لهذا السبب.. أوبر استحوذت على منافستها كريم

الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٩ الساعة ١:٣١ مساءً
لهذا السبب.. أوبر استحوذت على منافستها كريم

تمكنت شركة أوبر الأمريكية من الاستحواذ على منافستها الأولى في الشرق الأوسط كريم، في صفقة تصل إلى 3.1 مليار دولار، تُدفع بشكل مزيج من النقود والأوراق المالية القابلة للتحويل.

وتأسست كريم، ومقرها في دبي، عام 2012 وأصبحت منذ ذلك الحين الشركة الرائدة في السوق الإقليمي حيث تضم 30 مليون مستخدم في 90 مدينة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان، وقدرت قيمتها بأكثر من ملياري دولار في جولة تمويل في أكتوبر.

وحسب شبكة CNN الأمريكية، ستعمل كريم بموجب علامتها التجارية الخاصة كشركة تابعة لأوبر، وسيظل يقودها المدير التنفيذي مدثر شيخة.

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني إلى أعضاء فريق أوبر، أطلعت عليها CNN، قال الرئيس التنفيذي دارا خسروشي إن الحفاظ على علامة كريم وعملياتها “له ميزة تتمثل في السماح لنا ببناء منتجات جديدة وتجربة أفكار عبر علامة تجارية واحدة وليست اثنتين”.

وتستعد أوبر لطرح عام أولي متوقع أن يتم في وقت لاحق من هذا العام، وتسعى للحصول على تقييم يصل إلى 120 مليار دولار، وسيؤدي الدمج مع كريم إلى منح أوبر هيمنة على منطقة الشرق الأوسط وقد يساعد الشركة الأمريكية على تقليل خسائرها.

لدى أوبر سجل حافل في الأسواق الدولية، ومنذ عام 2016، تراجعت من الصين وروسيا وثمانية من دول جنوب شرق آسيا، لكنها تعمل على تعزيز طموحاتها العالمية وهي تستعد للاكتتاب العام.

وفي الهند، تتنافس أوبر مع شركة محلية ناشئة، تعمل في مدن أكثر من منافستها الأمريكية، وهو الأمر الذي يمنحها تفوق واضح.