هل تجمع أرمينيا شتات الأرمن ؟

هل تجمع أرمينيا شتات الأرمن ؟

الساعة 3:53 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي, تقارير, حصاد اليوم
طباعة
المواطن - الرياض

في ذكرى مذبحة الأرمن التي راح ضحيتها آلاف الأرمن على يد الدولة العثمانية قبل أكثر من مئة عام يتبادر إلى الذهن السؤال : لماذا لا يهاجر الأرمن إلى دولة أرمينيا ويقيمون هناك؟.

والحقيقة أن هذا السؤال على بساطته إلا أنه قائم على فرضية نظرية لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع سواء لأسباب تتعلق بدولة أرمينيا ذاتها أو أسباب أخرى تتعلق بأبناء قومية الأرمن المنتشرين في أكثر من 10 دول حيث أصبحوا جزءاً من النسيج الاجتماعي والديمغرافي لهذه الدول وهجرتهم إليها ليست بالأمر المحبب لدى الكثير منهم.

شتات الأرمن أكبر من أرمينيا 

الشتات الأرمني كبير نسبياً يقدر بـ 8 ملايين حسب بعض التقديرات، وهو ما يتجاوز كثيراً تعداد سكان أرمينيا نفسها البالغ 3 ملايين، حيث توجد المجتمعات الأرمنية في جميع أنحاء العالم.
وتوجد أكبر التجمعات الأرمنية خارج أرمينيا في روسيا وفرنسا وإيران والولايات المتحدة وجورجيا وسوريا ولبنان والأرجنتين وأستراليا وكندا واليونان وقبرص والعراق وفلسطين وبولندا وأوكرانيا ومصر، كما لا يزال 40,000 – 70,000 من الأرمن يعيشون في تركيا معظمهم في أو حول اسطنبول.

يقيم أيضاً حوالي 1000 أرمني في الحي الأرمني في البلدة القديمة في القدس، كما توجد في إيطاليا جزيرة باسم سان لاتزارو ديلي أرميني وهي جزيرة تقع في البحيرة الفينيشية، يشغلها تماماً دير يديره الميخيتاريستيون وهم جماعة أرمنية كاثوليكية. بالإضافة إلى ذلك، يعيش ما يقرب من 139,000 من الأرمن في إقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان.

اقتصاد أرمينيا لا يتحمل 

يعتمد اقتصاد أرمينيا اعتماداً كبيراً على الاستثمار والدعم من الأرمن في الخارج، كما اعتمد اقتصاد البلاد قبل الاستقلال إلى درجة كبيرة على أساس صناعة المواد الكيميائية والالكترونيات والآلات وتجهيز الأغذية والمطاط الصناعي والمنسوجات معتمدة اعتماداً كبيراً على الموارد الخارجية.
طورت أرامكو قطاعاً صناعياً حديثاً يقوم على توفير الآلات والمنسوجات والسلع المصنعة الأخرى إلى الجمهوريات الشقيقة في مقابل الحصول على المواد الخام والطاقة.

 


هل قرأت هذا ؟
  • هل تجمع أرمينيا شتات الأرمن ؟
  • أرمينيا .. قوة ناعمة بين أربع دول
  • شباب الأخضر يجتازون أرمينيا بثلاثية وديًّا
  • طيارون عسكريون يحتجزون رهائن فى أرمينيا ومقتل رهينة


  • almowaten jobs
    ِشارك  على الفيس  بوك
    "> المزيد من الاخبار المتعلقة :