البرلمان المصري يوافق نهائيًا على تحديد مدة الرئاسة بـ 6 سنوات ⁧‫

الثلاثاء ١٦ أبريل ٢٠١٩ الساعة ٦:٠٢ مساءً
البرلمان المصري يوافق نهائيًا على تحديد مدة الرئاسة بـ 6 سنوات ⁧‫

وافق مجلس النواب المصري في جلسته العامة المنعقدة اليوم على زيادة مدة رئيس الجمهورية لـ6 سنوات.
ويصبح النص الدستوري وفقا للصياغة الجديدة كما يلي:
– مادة 244 مكرراً – مضافة: “يسري حكم الفقرة الأولى من المادة 102 المعدلة اعتباراً من الفصل التشريعي التالي للفصل القائم”.
– مادة 140 الفقرة الأولى (مستبدلة): “يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين”.
وأغلق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال باب مناقشة مقترح التعديلات الدستورية، بعد 3 ساعات؛ استمع خلالها المجلس لآراء أعضائه في التقرير النهائي الذي أعدته لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في البرلمان، وذلك بحضور أغلبية أعضاء المجلس، تمهيدا للتصويت عليها بعد انتهاء مراجعتها، ثم طرحها للاستفتاء الشعبي.
وأنهى عبدالعال الجلسة البرلمانية الأولى، اليوم، بعد إحالة البيان المالي للحكومة بشأن الموازنة العامة الجديدة للدولة إلى اللجان البرلمانية المختصة، عقب الاستماع لوزيري المالية والتخطيط، وأمهل النواب 5 دقائق للاستراحة، وبعدها بدأ الجلسة الثانية للبرلمان اليوم والخاصة بالتعديلات الدستورية.
ومن المقرر أن يتم طرح التعديلات الدستورية على الشعب المصري للتصويت عليها في استفتاء خلال الأسبوع المقبل.
وبعد إقرار هذه التعديلات سيكون من حق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الترشح لدورتين متتاليتين مدتهما 12 عاما بعد انتهاء ولايته الحالية في 2022 ليكون مجموع سنوات حكمه 20 عاما حتى عام 2034 إذا سارت الأمور على ما هي عليه.