اتهمته سويسرا بالفساد.. ماذا تعرف عن ناصر الخليفي رجل تميم الخفي؟

اتهمته سويسرا بالفساد.. ماذا تعرف عن ناصر الخليفي رجل تميم الخفي؟

الساعة 2:37 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
اتهمته سويسرا بالفساد.. ماذا تعرف عن ناصر الخليفي رجل تميم الخفي؟

المواطن – الرياض

وجّه مكتب المدعي العام في سويسرا، أمس الخميس، اتهامات إلى ناصر الخليفي رئيس مجموعة “بي. إن” الإعلامية القطرية والمقرب من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وإلى جيروم فالك الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، في قضايا تتعلق بالفساد ومنح حقوق بث مباريات عدد من البطولات منها كأس العالم وكأس القارات فضلًا عن اتهامات بتقديم الرشاوي.

وبحسب المراقبين، فإن ناصر الخليفي هو رجل تميم الخفي وحامل خزينة الأسرار ومدبر شؤون الاقتصاد الرياضي في قطر وغيرها من العمليات الاقتصادية غير المعروفة إعلاميًا.

وقال مكتب المدعي العام السويسري في بيان إن الشخصين “على علاقة بعملية منح حقوق بث لعدة نسخ من بطولتي كأس العالم وكأس القارات”.

واتهم القضاء ناصر الخليفي رئيس مجموعة “بي إن” الإعلامية القطرية ورجلًا ثالثًا يعمل في قطاع الحقوق الرياضية لم تتم تسميته، بـ”التحريض على سوء الإدارة الجزائية المشددة”، كما اتهم الرجل الثالث بـ”الرشوة”.

كما طالت الاتهامات فالك، الرجل القوي السابق في عهد السويسري جوزيف بلاتر، بـ”قبول الرشى، الفساد المستتر، سوء الإدارة الجزائية المشددة وتزوير الوثائق”.

اتهامات بالفساد والرشوة

وكان الخليفي وفالك خضعا مطلع ديسمبر الماضي لاستجواب من قبل الادعاء الذي وصفه بأنه “جلسات استماع نهائية” في التحقيقات الجنائية التي بدأت في مارس 2017، على خلفية شبهات فساد في منح مجموعة “بي إن” حقوق البث التلفزيوني لمونديال 2026 و2030.

وأشار بيان الادعاء الخميس إلى أن “فالك تلقى مزايا مفرطة من المتهمين، استرد فالك دفعة أولى بنحو 500 الف يورو سددها لطرف ثالث عند شراء فيلا في سردينيا، بعد شراء الخليفي الفيلا عبر شركة بدلًا من فالك.

وحصل بعدها فالك من الخليفي على حق حصري باستخدام الفيلا لفترة 18 شهرًا، حتى موعد إيقافه من قبل فيفا، بدون أن يدفع إيجارًا مقدرًا بين 900 ألف يورو ونحو 1,8 مليون يورو”.

وتابع “تلقى فالك من المتهم الثالث ثلاث دفعات بلغ مجموعها 1,25 مليون يورو لشركته سبورت يونايتد إل إل سي”.

سلسلة من الفضائح

ويُعد الخليفي واجهة الاستثمارات القطرية في مجال الرياضة، فهو يتبوأ منصب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة “بي إن”، كما يرأس نادي باريس سان جيرمان المملوك من هيئة قطر للاستثمارات الرياضية منذ العام 2011.

ويعرف عنه أيضًا قربه من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ويتولى أيضا رئاسة اتحاد كرة المضرب في بلاده.

وتشكل القضية فصلًا في سلسلة من فضائح الفساد التي هزت كرة القدم العالمية واتحادها الدولي منذ العام 2015، وأدت إلى الإطاحة برؤوس كبيرة يتقدمها بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي السابق الفرنسي ميشال بلاتيني.

علاقة الخليفي بتميم

وُلد ناصر الخليفي في قطر، وكان والده يعمل صياد لؤلؤ، وبدأ مسيرته الاحترافية كلاعب تنس وحقق نجاحًا نسبيًا في تلك اللعبة وشارك في كأس ديفيس “كأس العالم للتنس”، ولعب حوالي 43 مباراة فردية في الفترة ما بين 1992 و2002 وفاز في 12 مباراة.

من خلال التنس تعرف على الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، ورئيس صندوق الثروة السيادية في البلاد، كان الاثنان صديقين حميمين منذ 30 عامًا وقد انعكست الثقة فيما بينهما في المناصب التي حصل عليها وشغلها في السنوات الأخيرة.

في عام 2008، أصبح الخليفي رئيسًا للاتحاد القطري لكرة القدم، وهو المنصب الذي لازال يشغله حتى الآن، وبعد ثلاث سنوات تخرج ليصبح رئيسًا لمجموعة QSI وبعد أربعة أشهر وتحديدًا في 7 أكتوبر من عام 2011، أصبح ناصر الخليفي رئيسًا ومديرًا تنفيذيًا لباريس سان جيرمان، وتولى أدوارًا قيادية في مجموعة قنوات بي إن سبورتس وميراماكس، كما أنه عضو في اللجنة المنظمة لكأس العالم 2022 المقام بقطر.

ما هي ثروة شركة QSI؟

تُعتبر شركة QSI والتي يرأسها الخليفي هي إحدى الشركات التابعة لهيئة الاستثمار القطرية، والتي تعد بالفعل هي صندوق الثروة القومية لقطر، بقيمة 338 مليار دولار وتهدف إلى تنويع أصول البلاد بعيدًا عن النفط والبترول.

تملك الشركة أصولًا ضخمة على مستوى العالم، بما في ذلك Canary Wharf و The Shard في لندن، حيث تتمتع بأصول أكثر من قبل ملكة إنجلترا، وذلك طبقًا لتقارير CNBC.

علاوة على ذلك تملك الشركة نسبة 10% في Empire State Reality Trust والتي تملك المبنى الشهير Empire State وكذلك حصة في أوبر، كما اشترت أحد أبراج Asia Square Towers في سنغافورة مقابل 2.5 مليار دولار.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :