هل يمكن للأم المصابة أن تصيب جنينها بـ كوفيد-19؟
وماذا عن الرضاعة الطبيعية؟

هل يمكن للأم المصابة أن تصيب جنينها بـ كوفيد-19؟

الساعة 1:02 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم, صحة وطب‎
0
طباعة
هل يمكن للأم المصابة أن تصيب جنينها بـ كوفيد-19؟
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قدرت اليونيسيف ولادة 116 مليون طفل في الأشهر التسعة المقبلة، وملايين من هؤلاء الأطفال سيأتون إلى العالم من رحم أم مصابة بفيروس كوفيد-19، وعلى ذلك تسأل العديدات هل يمكن للأم المصابة أن تنقل العدوى إلى جنينها؟

لحسن الحظ، لا يوجد حاليًا أي دليل على انتقال الفيروس من الأم إلى الجنين، ومع ذلك، لم يتم إجراء سوى عدد قليل من الدراسات وهناك حاجة إلى مزيد من البحث، بحسب منظمة اليونيسيف.

وبدورها، قالت منظمة الصحة العالمية إن فيروس كورونا (كوفيد-19) لم يتم العثور عليه في عينات من السائل الذي يحيط بالجنين أو لبن الأم.

وكان علماء صينيون قد أجروا دراسة أولية في فبراير اقترحت أن المرض لا يمكن أن ينتقل أثناء الحمل، لكنهم لاحظوا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

هل النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالفيروس؟

اتفقت منظمة الصحة العالمية على أنه لا يوجد في الوقت الحاضر أي دليل على أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بأمراض شديدة من أي شخص آخر،

وأضافت أن النساء الحوامل يمكن أن يكونوا عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي؛ لأن أجهزتهم المناعية تخضع للتغييرات، محذرة من أنه ينبغي اتخاذ خطوات لحماية أنفسهم من الفيروس والبقاء على اتصال مع المسؤولين الطبيين.

هل الولادة القيصرية ضرورية في حال إصابة الأم بالفيروس؟

وتجيب الصحة العالمية عن ذلك بالنفي، قائلة إن الولادة في أي حال تستند إلى تفضيلات المرأة إلى جانب مؤشرات التوليد.

وتوصي منظمة اليونيسف جميع النساء الحوامل بما يلي:

1- اتباع الاحتياطات لحماية أنفسهم من التعرض للفيروس.

2- الاستمرار في إرضاع الطفل رضاعة طبيعية حتى لو كانت مصابة أو يشتبه في إصابتها بالفيروس؛ حيث لم يتم العثور على الفيروس في عينات لبن الأم.

3- يجب على الأمهات المصابات ارتداء قناع عند إرضاع أطفالهن، غسل اليدين قبل وبعد لمس الطفل، وتنظيف وتطهير الأسطح بشكل روتيني.

وبشكل عام، شكّل الأطفال أقلية صغيرة من حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم، معظمها كان خفيفًا ولم تظهر عليه أي أعراض.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :