منها التفاح والموز والأفوكادو والبابايا

استشارية تغذية : خصصوا للأطفال أطباق فواكه لتقوية مناعتهم

الجمعة ٨ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٨:٢٩ مساءً
استشارية تغذية : خصصوا للأطفال أطباق فواكه لتقوية مناعتهم
المواطن- محمد داوود- جدة

نصحت استشارية التغذية العلاجية الدكتورة رويدا إدريس ربات البيوت بتخصيص أطباق فواكه للأطفال، سواء من يصومون أو صغار السن لفوائدها الكثيرة في منح الفيتامينات والألياف والمعادن، بجانب تنظيم آلية الجهاز الهضمي.

وأوضحت أن تقريرًا نشره الموقع الهندي “بولد سكاي”، أكد أن النظام الغذائي المتوازن للطفل مع التركيز على البروتينات والألياف التي تتوافر في الفاكهة يعطيه طاقة ويزيد مناعته وتساعد على وقايته من الأمراض، إذ قدم التقرير أفضل الفواكه التي يمكن أن تعطيها الأم للطفل خلال السنة الأولى وتتضمن الآتي:

– فاكهة البابايا فهي غنية بفيتامين سي وبيتا كاروتين، والتي تساعد الطفل في الحصول على الاحتياجات اليومية من العناصر الغذائية والألياف القابلة للذوبان التي تعزز حركة الأمعاء.

– التفاح فوفقًا للتقرير أن التفاح أحد أفضل الأطعمة لفطام الأطفال الرضع؛ لأنه يحتوي على البكتين وغيره من الفيتامينات والمعادن المفيدة لنمو وتطور الطفل.

– الأفوكادو إذ إنه من الممكن إدراج فاكهة الأفوكادو في النظام الغذائي للطفل، فهي مصدر طبيعي للدهون غير المشبعة، وهو مطلوب لوظائف الدماغ للطفل.

– الموز ويشكل مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات والطاقة، كما أنه يحتوي على الألياف التي تساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء؛ لأنه لين وسهل المضغ ويعتبر الغذاء المثالي للطفل.

وأكدت أن الفواكه تعتبر من الأطعمة قليلة الدهون إذ تحتوي على كمية قليلة جدًّا من الأملاح وقليلة السعرات الحرارية، كما تعد مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، والألياف الغذائيّة، كما تعتبر من الأطعمة الصحية الخالية من الكولسترول.