هوت أكثر من 5% بالجلسة السابقة

أسعار النفط تواصل انخفاضها

الخميس ٢٥ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ١٠:٢٤ صباحاً
أسعار النفط تواصل انخفاضها
المواطن - متابعة

واصلت أسعار النفط انخفاضها اليوم الخميس بعد أن هوت بأكثر من 5% في الجلسة السابقة إذ ألقت الزيادة القياسية في مخزونات الخام الأميركية والانتشار السريع لحالات كوفيد-19 بظلال من الشك على تعافي الطلب على الوقود.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 22 سنتًا، أو 0.6%، إلى 37.79 دولار للبرميل بعدما هبطت 2.36 دولار أمس الأربعاء.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتًا أو 0.7% إلى 40.01 دولار للبرميل، بعد أن تراجعت 2.32 دولار أمس الأربعاء. ,جرى تداول عقود برنت يوم الثلاثاء عند أعلى مستوياتها منذ أوائل مارس قبيل أن تعصف إجراءات العزل العام بسبب جائحة كورونا.

وقال أفتار ساندو مدير السلع الأولية لدى مؤسسة فيليب فيوتشرز ومقرها سنغافورة “الأسعار تراجعت بعد أن أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن المخزونات زادت بكمية أكبر بكثير من المتوقع”.

وقال محللون إن من المتوقع أن يبقي القلق من موجة ثانية لحالات الإصابة بكوفيد-19 في العديد من الولايات الأميركية التي جرى فيها تخفيف إجراءات العزل العام والانتشار السريع للمرض في أميركا الجنوبية وجنوب آسيا الطلب على الوقود محدوداً.

وفي تذكير إضافي بالمشكلات التي يواجهها تعافي الطلب، قالت شركة طيران كوانتاس الأسترالية اليوم الخميس إنها لا تتوقع انتعاشا ملحوظا في السفر الدولي قبل يوليو 2021 على الأقل بينما خفضت خُمس قوة العمل لديها وأوقفت عمل 100 طائرة.

زيادة النفط الأمريكي 

في سياق متصل، أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة سجلت زيادة أكبر بكثير من المتوقع الأسبوع الماضي بينما تراجعت كل من مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

وارتفعت مخزونات الخام 1.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من يونيو حزيران لتصل إلى 545 مليون برميل وهو مستوى قياسي مرتفع جديد، بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة قدرها 299 ألف برميل.

وأشارت بيانات معهد البترول إلى أن مخزونات خام النفط في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما انخفضت بمقدار 325 ألف برميل.

أسعار النفط
أسعار النفط

وكانت وكالة الإعلام الروسية قد نقلت عن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، قوله إنه لا يتوقع عودة الطلب لمستويات ما قبل الأزمة قبل 2021 على الأقل.

ويعتقد المحلل والرئيس التنفيذي لشركة Sprott US Holdings أنه على الرغم من أن أسعار النفط الخام قد انتعشت بالفعل من أدنى مستوياتها في أبريل واستعدادها للارتفاع مستقبلًا، إلا أن الارتفاع لن يتغير كثيرًا بالنسبة للشركات الأمريكية المضطربة.

وقال: نهاية صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة لا مفر منها، هناك بعض المنتجين ذوي الكفاءة العالية وسيبلون بلاءً حسناً، لكني أظن أننا سنرى الكثير من حالات الإفلاس في المجال.

وتابع: بعد التمتع بتكاليف رأسمالية منخفضة تاريخيًا لمدة 10 سنوات، من المتوقع أن تواجه صناعة النفط والغاز الأمريكية تكاليف أعلى، مما سيؤثر في النهاية على شركات النفط الصخري، ووفقًا للقاعدة، لن يستمر المنافسون الأضعف والأقل كفاءة خلال الـ 18 أو الـ 24 شهرًا القادمة وسط الاضطرابات الطويلة في السوق.

وأضاف المحلل: باختصار فإن عودة الطفرة للنفط الصخري التي رأيناها قبل عامين أو ثلاثة أعوام من غير المرجح إلى حد كبير أن تحدث مرة أخرى.

أوبك وتخفيض الإنتاج 

وكانت هناك 19 دولة قد وافقت على خفض إنتاجها بنسبة 23% في شهر مايو من خطوط الأساس المتفق عليها، ورفضت المكسيك وتعهدت الولايات المتحدة حينها بخفض الإنتاج عنها، ومع ذلك، عندما بدأت تقديرات الإنتاج في مايو في الظهور، أصبح من الواضح تمامًا أن العديد من البلدان لم تف بوعودها، وتقرر في اجتماع السبت الماضي أن تتعهد الدول المتقاعسة بتعويض إنتاجها.

وهذه الدول على وجه الخصوص هي: العراق ونيجيريا وأنغولا وكازاخستان.

واتفقت البلدان الأربعة في نهاية المطاف على مبدأ إجراء تخفيضات إضافية في الناتج التعويضي في الأشهر المقبلة، وهو الأمر الذي أشار إليه وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان أنه بذلك ستكون تخفيضات الإنتاج أعمق من شهر مايو.

ويُذكر أن أعضاء منظمة أوبك+ كانوا قد اتفقوا على تمديد اتفاقية تخفيضات إنتاج النفط غير المسبوقة حتى نهاية يوليو، من أجل استقرار سوق النفط.

انخفاض أسعار النفط
انخفاض أسعار النفط

عبدالعزيز بن سلمان: رفع أرامكو لأسعار النفط يؤكد عودة الطلب قويًا

أسعار النفط تتراجع وبرنت ينخفض 45 سنتًا

وزير الطاقة الروسي : عودة طلب النفط لما قبل كورونا يتطلب عامين

شركة النفط البريطانية تشطب 17.5 مليار دولار من أصولها

وزير الطاقة الروسي يتوقع تحسن أسعار النفط في مايو