إدانة رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب رزاق في فضيحة 1MDB
يواجه عشرات قضايا الفساد 

إدانة رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب رزاق في فضيحة 1MDB

الساعة 11:14 صباحًا
- ‎فيالعالم, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
إدانة رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب رزاق في فضيحة 1MDB
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قضت محكمة ماليزية، اليوم الثلاثاء، بإدانة رئيس الوزراء السابق نجيب رزاق في أول سلسلة من المحاكمات المرتبطة بقضية 1MDB، الصندوق السيادي للبلاد.

وأدانت المحكمة نجيب في جميع التهم السبعة في القضية التي تضمنت فضيحة اختلاس 42 مليون رينغيت (10 ملايين دولار) من أموال الصندوق السيادي إلى حساباته الشخصية.

ورد محاميه بالقول إن الطعن في الحكم أمر مؤكد.

وقال قاضي المحكمة العليا، محمد نزلان محمد غزالي، للمحكمة إنه وجد أن الدفاع لم ينجح في دحض الاتهامات أو إثارة شك معقول بشأن الاتهام ضد المتهم؛ ولذلك تم إصدار الحكم عليه بسبب إساءة استخدام السلطة.

إدانة رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب رزاق (1)

تورط جولدمان ساكس مع نجيب رزاق:

ويأتي هذا الحكم بعد أيام من محاولة ماليزيا التوصل إلى تسوية مع بنك جولدمان ساكس جروب بشأن دوره في جمع الأموال لـ 1MDB خلال فترة نجيب رزاق كرئيس للوزراء. 

ووافق البنك على تسوية بقيمة 3.9 مليار دولار، بما في ذلك 2.5 مليار دولار نقدًا، مقابل إسقاط جميع التهم.

المستثمر الهارب لو تايك جو:

وكان القاضي قد قال في نوفمبر إن المدعين استجوبوا عشرات الشهود على مدى أشهر لبناء القضية التي أظهرت اختلاس نجيب رزاق بالتعاون مع  المستثمر الهارب لو تايك جو.

وقال القاضي يوم الثلاثاء إن لو جو لعب دورا حاسما في تحويل الأموال إلى حساب نجيب، وكشفت محادثات بلاك بيري ماسنجر BlackBerry Messenger أن الاثنين كانا يتواصلان في ذلك الأمر.

إدانة رئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب رزاق (1)

ويُذكر أن الحكم يأتي بعد عامين من الإعلان عن التهم الموجهة إلى نجيب رزاق، حيث كانت قد تمت إقالته من السلطة في أعقاب موجة من الغضب العام بسبب فضيحة 1MDB وارتفاع تكاليف المعيشة بين المواطنين.

وتُعد محاكمة اليوم هي الأولى بين ثلاث قضايا على الأقل، حيث يواجه نجيب رزاق عشرات التهم التي تتضمن الفساد وغسل الأموال، بما في ذلك تلك المرتبطة بعمليات الاستحواذ التي تبلغ قيمتها مليار دولار ومبيعات السندات من قبل الصندوق الذي تشمله الفضيحة.

ماليزيا تمنع الحج هذا العام رسميًا بسبب كورونا


ذات صلة :


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :