حققت معه السلطات السويسرية

تعليق الفيفا بعد اتهام رئيسها بالفساد

الخميس ٣٠ يوليو ٢٠٢٠ الساعة ٩:٥٨ مساءً
تعليق الفيفا بعد اتهام رئيسها بالفساد
المواطن - محمد سمعه

علّق الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” على تحقيق الشرطة السويسرية مع السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا بسبب تهم فساد مالي.

وكان النائب العام السويسري وفقًا لتقارير صحافية، طلب إجراء تحقيق مع إنفانتينو بسبب استغلاله لطبيعة عمله، من أجل القيام ببعض الأمور المتعلقة بالفساد المالي والتربح الشخصي.

وأكد الفيفا في بيان رسمي له أنه سيقدم يد العون للسلطات السويسرية حول هذا الأمر بعد أن ترددت أنباء عن أن التحقيق مع إنفانتينو سيكون بسبب عقده لاجتماعات سابقة مع مايكل لوبر النائب العام السابق في سويسرا.

تعليق انفانتينو بعد التحقيق معه

وأشار إنفانتينو إلى أنه مستعد تمامًا لأي تحقيق مضيفًا أن هدفه منذ اليوم الأول الذي أصبح فيه رئيسًا للفيفا هو مساعدة السلطات القضائية والقانون على أخذ مجراه، وذلك بعد تهم فساد طالت مسؤولين سابقين في الفيفا منهم السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا السابق.

وأوضح رئيس الفيفا الحالي إلى أن اجتماعه مع النائب العام كان لإرساء مبدأ القانون ومطالبته بمحاسبة من أخطأ بلا رحمة.

وبالأمس أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، عن تقديم دعم مالي ضخم للاتحادات المحلية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

خطة من الفيفا لدعم اتحادات الكرة بسبب كورونا

وأشار فيفا في بيان رسمي إلى أن مجلسه التنفيذي وافق على البنود الخاصة بخطة الإغاثة التي تبلغ تكلفتها 1.5 مليار دولار وتم تخصيصها للاتحادات المحلية لمواجهة جائحة كورونا.

وتنقسم الخطة إلى 3 مراحل، حيث تلقت الاتحادات المحلية الـ211 المنضوية في فيفا حصتها البالغة 152 مليون دولار من برنامج التطوير الآجل 2019 و2020، ويمكن تحويل منح التطوير الأخرى إلى صناديق الإغاثة التشغيلية لمواجهة كورونا.

ومن المقرر أن يتلقى كل اتحاد محلي منحة قدرها 1.5 مليون دولار، وسيتم تخصيص نصف مليون دولار لكرة القدم النسائية، بحلول شهر يناير 2021.

ويمكن لكل اتحاد محلي أيضًا التقدم بطلب للحصول على قروض بدون فائدة، تصل إلى 5 ملايين دولار والتي يمكن استخدامها في الأنشطة بما في ذلك إعادة بدء المسابقات وتنفيذ بروتوكولات العودة إلى اللعب.

وعلق رئيس فيفا السويسري جياني إنفانتينو قائلًا: “إن خطة الإغاثة هذه، هي مثال رائع لتضامن كرة القدم والتزامها في مثل هذه الأوقات غير المسبوقة”.

 

فيفا يدعم الاتحادات بـ1.5 مليار دولار لمواجهة كورونا