استشارية تغذية تشرح لـ”المواطن” فكرة الحمية الغذائية 12:12 

استشارية تغذية تشرح لـ”المواطن” فكرة الحمية الغذائية 12:12 

الساعة 7:11 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
0
طباعة
استشارية تغذية تشرح لـ”المواطن” فكرة الحمية الغذائية 12:12 
المواطن- محمد داوود- جدة

أكدت استشارية التغذية الدكتورة جواهر عبدالله لـ”المواطن“، أن الحمية الغذائية 12:12 تعتمد فكرتها على الصيام، إذ إنه عند الصيام يقل وزن الإنسان؛ لأنه لا يوجد هناك أي نظام للأكل العشوائي بين فترات الوجبات الرئيسية، فمع الصيام تكون هناك وجبات محددة ومقننة، مع ضرورة ممارسة الرياضة للمحافظة على لياقة الجسم.

السوائل والفواكه والخضراوات

وأوضحت أن هذا الرجيم يتميز بأنه يساعد في إزالة السموم وفقدان الوزن، إذ يجب الحرص على تناول كمية معتدلة من الماء والسوائل الأخرى بشكل جيد قبل وبين الوجبات، كما أنه يجب تناول الفواكه والخضراوات واللحوم والدجاج والأسماك خالية من أي دهون، وعدم تناول السكر ويمكن استخدام بدائل السكر، والابتعاد عن الوجبات السريعة.

حرق دهون الجسم

وأكدت الدكتورة عبدالله، أن باحثين أمريكيين أوضحوا أن الحمية التي تعتمد على الحد من ساعات تناول الطعام على مدار اليوم، وحصرها في 12 ساعة يوميًا فقط، يمكن أن تساعد في محاربة ارتفاع نسبة الكولسترول والسكري، وأوضح الباحثون، في معهد “سالك” للدراسات الصحية بالولايات المتحدة، في دراستهم أن الحد من ساعات تناول الطعام على مدار اليوم، وتقييدها بـ12 ساعة فقط، تبدأ على سبيل المثال من الثامنة صباحًا وتنتهى عند الثامنة مساءً، أحدثت فرقًا كبيرًا في حرق الدهون من الجسم.

الحمية الغذائية 12:12

وقال المركز الألماني للتغذية إن الصيام المتقطع يتمتع بفوائد صحية عديدة؛ حيث إنه يساعد على إنقاص الوزن والتمتع بالرشاقة، كما أنه يعمل على تحفيز عمليات التجدد والإصلاح بالجسم، ما يحد من خطر الإصابة بالخرف والسكتات الدماغية والأزمات القلبية والسرطان، فضلًا عن التمتع ببشرة نقية تشع نضارة وحيوية.

وأضاف المركز أن الصيام المتقطع له أشكال عدة، أسهلها على الإطلاق الحمية الغذائية 12:12 أي تناول الطعام على مدار 12 ساعة، والصيام على مدار 12 ساعة أخرى.

وتطبيقًا لهذا المفهوم يمكن تناول الطعام من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة السابعة مساءً.

3 وجبات صحية

ويراعى خلال اتباع هذه الحمية الغذائية الالتزام بتناول 3 وجبات صحية تتسم بالتنوع والتوازن، أي تشتمل على البروتينات الخفيفة والألياف الغذائية والدهون النباتية الصحية والكربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن، مع الابتعاد عن المخبوزات والمعجنات والسكريات والدهون والوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة.

ولتدعيم الحمية الغذائية 12:12 ينبغي ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية كالمشي والركض وركوب الدراجات الهوائية والسباحة وتمارين تقوية العضلات؛ حيث يسهم ذلك في تسريع وتيرة التخلص من دهون الجسم والتمتع بالرشاقة.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :