تأتي التدريبات وسط التعاون العسكري بين السعودية وبريطانيا

سعوديون يتدربون على أقوى الطائرات المقاتلة بالعالم

السبت ١٠ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ٦:٣٣ مساءً
سعوديون يتدربون على أقوى الطائرات المقاتلة بالعالم
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

كشفت صحيفة Declassified UK أن وزير الدفاع البريطاني، جيمس هيبي، أخبر البرلمان أن القوات الجوية الملكية قامت بتدريب 25 طيارًا سعوديًا على قيادة واحدة من أقوى الطائرات المقاتلة وهي طائرة تايفون منذ عام 2008، ولا يزال ما يصل إلى خمسة طيارين يتلقون التدريب في سلاح الجو الملكي في لينكولنشاير حاليًا.

صحيفة بريطانية تكشف عدد المتدربين السعوديين على أقوى الطائرات المقاتلة بالعالم

طائرة تايفون المقاتلة

وتُعد هذا الطائرة من بين أقوى 10 طائرات مقاتلة في العالم، وقد تعاونت في إنتاجها ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وإسبانيا، وتسليحها يتكون من صواريخ أوروبية التصميم، وتحتوي على أجهزة ملاحة جوية متطورة جدًا.

وتوصف الطائرة بأنها نصف هجومية مثل المقاتلة الأمريكية إف-22 رابتور، وتتفوق على طائرات إف-15 ورافال وسوخوي 27.

صحيفة بريطانية تكشف عدد المتدربين السعوديين على أقوى الطائرات المقاتلة بالعالم

وفي حين أن الحكومة البريطانية قد صرحت سابقًا بتدريب أكثر من 100 طيار من القوات الجوية السعودية في المملكة المتحدة خلال العقد الماضي، فإن هذه هي المرة الأولى التي يوضح فيها عدد المتدربين السعوديين في بريطانيا على واحدة من أقوى الطائرات المقاتلة في العالم، وهي أيضًا أقوى طائرة تزودها بريطانيا للمملكة.

تدريبات الطلاب السعوديين

وقال وزير الدفاع البريطاني أنه يتم تزود الطيارين السعوديين بالتدريب على الهجمات جو-أرض، وأن ذلك يتم على أجهزة محاكاة لطائرة تايفون تديره شركة الأسلحة BAE Systems ووزارة الدفاع البريطانية.

وتابع أنه يتم تعليم طيارين سعوديين آخرين قيادة طائرات أخرى من طراز هوك من شركة BAE في إحدى مناطق شمال ويلز، بالإضافة إلى محاكاة الهجمات الصاروخية باستخدام قنابل بيفواي الرابعة Paveway IV على ميدان الأسلحة الجوية في إحدى مناطق جنوب ويلز.

وبيفواي الرابعة عبارة عن قنبلة ذكية يتم تصنيع نظام توجيهها في المملكة المتحدة بواسطة شركة رايثون Raytheon المتخصصة في أنظمة الدفاع وتعد واحدة من أكبر 10 شركات الدفاع في العالم.

صحيفة بريطانية تكشف عدد المتدربين السعوديين على أقوى الطائرات المقاتلة بالعالم

أعداد المتدربين السعوديين مقابل البريطانيين

وينضم السعوديون في تدريبات تايفون في المملكة المتحدة إلى جانب عدد من الطلاب الآخرين منهم الأمريكيون والبريطانيون أنفسهم، وقد تم الكشف عن أن عدد الطلاب البريطانيين هم 20 طالبًا بريطانيًا فقط. 

وقال تقرير الصحيفة البريطانية المعنية بتتبع الأخبار العسكرية أن حجم الدعم البريطاني للسعودية يعني أن الثلث فقط من أسطول طائرات تايفون يتم تشغيله بواسطة طيارين مدربين بريطانيين. 

وقد علق متحدث باسم وزارة الدفاع على هذا الكشف بقوله: لدينا علاقة مشاركة دفاعية مستمرة وواسعة النطاق مع السعودية والتي تتضمن توفير الدورات التدريبية والمشورة والتوجيه.