البيئة عامل مؤثر بشكل كبير

دراسة توضح كيف يؤثر تلوث الهواء على الأطفال

الخميس ١٢ نوفمبر ٢٠٢٠ الساعة ٩:٣٣ مساءً
دراسة توضح كيف يؤثر تلوث الهواء على الأطفال
المواطن - ترجمة : عمر رأفت

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأطفال الذين يتعرضون لتلوث الهواء أثناء وجودهم في الرحم قد ينتهي بهم الأمر بارتفاع ضغط الدم في مرحلة الطفولة.

وحسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية، درس الباحثون آثار التعرض للعوامل البيئية مثل التلوث والضوضاء والبيئة كثيفة البناء على الأطفال قبل الولادة وبعدها.

ونظر الخبراء، من معهد برشلونة للصحة العالمية، في الأمهات والأطفال في ست مدن أوروبية، بما في ذلك برادفورد في المملكة المتحدة، ووجدوا صلة بين ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال والتعرض لمستويات عالية من تلوث الهواء فضلًا عن كثافة المباني والضوضاء والوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض.

ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية.

الأطفال

نتائج الدراسة

وقالت مؤلفة الدراسة شارلين واربورج من معهد برشلونة للصحة العالمية: “تظهر نتائجنا أنه منذ الحمل فصاعدًا، يمكن أن تؤثر البيئة الحضرية على ضغط الدم لدى الأطفال في سن ما قبل الدخول للمدرسة، وهذا يعني أن الالتزام بالتصميم الحضري والتخطيط لتقليل التعرض للأضرار البيئية لديه القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في مرحلة البلوغ.

وقام فريق البحث بتحليل بيانات 4279 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 5 سنوات، كان الأطفال يعيشون في واحدة من ست مدن أوروبية – برادفورد في المملكة المتحدة، وبواتييه ونانسي في فرنسا، وساباديل وفالنسيا في إسبانيا وهيراكليون في اليونان.

وقام الفريق بتقييم جوانب متعددة من بيئة الأطفال، في البداية، خلال فترة ما قبل الولادة، ومكان إقامة الأمهات أثناء الحمل، وبعد ذلك منازل الأطفال بعد الولادة.

وأظهر تحليل النتائج أن التعرض لمستويات أعلى من تلوث الهواء، خاصة خلال أول فترتين من الحمل، ارتبط بارتفاع ضغط الدم في الطفولة.