النظام السياسي الحالي غير قادر على قيادة البلاد

أكشنار: الفقر سيؤدي لانتخابات رئاسية تركية مبكرة العام المقبل

الإثنين ٧ ديسمبر ٢٠٢٠ الساعة ٨:٣٢ صباحاً
أكشنار: الفقر سيؤدي لانتخابات رئاسية تركية مبكرة العام المقبل
المواطن - ترجمة : عمر رأفت

قالت ميرال أكشنار، زعيمة الحزب الصالح اليميني المعارض في الوسط التركي: إن مستويات الفقر الكارثية في تركيا قد تؤدي إلى انتخابات مبكرة في يونيو 2021، قبل عامين من الانتخابات المقررة.

علاوة على ذلك، قال أكشنار: إن النظام السياسي الحالي في تركيا غير قادر على قيادة البلاد، الأمر الذي سيجبر الانتخابات على تأجيلها قبل الموعد المقرر رسميًّا لعام 2023.

وتأتي تصريحات أكشنار حيث فقدت الليرة التركية 30 في المائة من قيمتها منذ بداية العام، ما جعل العملة الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة في عام 2020.

الفقر يزداد في تركيا:

ويقود الانخفاض في الليرة المخاوف بشأن احتياطيات النقد الأجنبي المستنفدة للبنك المركزي، وتدخلات الدولة في أسواق العملات، وخطر العقوبات الغربية على السياسات الخارجية والدفاعية التركية.

تركيا

وقال أكشنار: “مما أستطيع رؤيته من الفقر، يمكن أن تكون الانتخابات في حوالي يونيو 2021. أردوغان لا يحب الشتاء وأتوقع إجراء انتخابات في يونيو كما ينبغي أن تكون هناك، لأن هناك فقرًا مدقعًا”.

وتم الإبلاغ عن معدل البطالة الرئيسي في تركيا بنسبة 13.2% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، لكن الرقم لا يعطي الصورة الكاملة للبطالة في البلاد.

ومنعت الحكومة الشركات من تسريح العمال أثناء تفشي فيروس كورونا، ووضعهم بدلًا من ذلك في إجازة غير مدفوعة الأجر أو وضعهم في أسابيع عمل قصيرة.

الأمر يزداد سوءًا:

وكانت صحيفة سوزجو التركية، قالت نقلًا عن بحث أجرته جامعة باهجي شهير في إسطنبول: إن غالبية الأتراك يجدون صعوبة في تلبية احتياجاتهم منذ أن ضرب فيروس كورونا اقتصاد البلاد المنهار بالفعل.

وقالت الصحيفة التركية: إن أربعة من كل 10 أشخاص يواجهون صعوبات مالية أثناء الوباء، مستشهدة بتقرير بعنوان التأثير المدمر لتفشي فيروس كورونا على دخل الأسرة التركية.