بوريس جونسون : لقاح أسترازينيكا آمن وفعال

الجمعة ١٢ مارس ٢٠٢١ الساعة ٣:٣٣ مساءً
بوريس جونسون : لقاح أسترازينيكا آمن وفعال
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن لقاح أسترازينيكا آمن وفعال، داعيًا البريطانيين إلى الاستمرار في تلقي جرعات اللقاح، مشيرًا إلى أن برنامج التطعيم ناجح وقلل بالفعل أعداد الإصابات والوفيات أيضًا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

بوريس جونسون يدافع عن لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

نتائج اللقاح واضحة في انخفاض عدد الإصابات

وقال المتحدث باسم بوريس جونسون: لقد أوضحنا أنه آمن وفعال، وعندما يطلب من الناس التقدم لأخذه، يجب أن يفعلوا ذلك بثقة، مضيفًا: لقد بدأنا نرى نتائج برنامج اللقاح حيث بدأنا نرى تراجعًا في حالات الإصابة والوفاة والاستشفاء بسبب فيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد.

بوريس جونسون يدافع عن لقاح أسترازينيكا

بوريس جونسون

لقاحا فايزر وأسترازينيكا يخفضان التنويم

وكانت دراسة حديثة أكدت أن إعطاء الجرعة الثانية من لقاح أكسفورد بعد مرور 12 أسبوعًا من الجرعة الأولى حققت فاعلية أكبر من إعطائها بعد 6 أسابيع كما هو معتاد.

وأثبتت الدراسة التي أجريت في بريطانيا أن أخذ جرعة واحدة من اللقاح أنتجت حماية شاملة ضد العدوى بنسبة 76 في المائة، وترتفع الفاعلية إلى 82.4 في المائة بعد أخذ الجرعة الثانية عقب 12 أسبوعًا من الجرعة الأولى، وكانت نسبة الفاعلية بعد 12 أسبوعًا، أفضل من 6 أسابيع، حيث منحت بعد 6 أسابيع (55 في المائة).

وأظهرت نتائج الدراسة نجاح كلا اللقاحين في خفض دواعي التنويم في المستشفيات في حال أُصيب الشخص (بكوفيد-19) حتى بعد الجرعة الأولى بشكل كبير بعد مرور 28 يومًا بعد تلقي اللقاح.

بوريس جونسون يدافع عن لقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا