وصل إلى مستويات تاريخية

انهيار الليرة اللبنانية أمام الدولار 

الثلاثاء ١٦ مارس ٢٠٢١ الساعة ٣:١٧ مساءً
انهيار الليرة اللبنانية أمام الدولار 
المواطن- متابعة

أفادت وسائل إعلام لبنانية اليوم الثلاثاء، بأن الليرة اللبنانية تسجل 14500 ليرة بالسوق السوداء أمام الدولار، في رقم قياسي بتاريخ لبنان.

انهيار الليرة اللبنانية أمام الدولار  (2)
الليرة اللبنانية

ارتفاع قيمته 5 آلاف ليرة في 10 أيام

وقال موقع النشرة اللبناني إن سعر صرف الدولار ارتفع في تعاملات السوق الموازية غير الرسمية، ليتجاوز 14500 ليرة لبنانية، بارتفاع أكثر من 5 آلاف ليرة خلال 10 أيام.

ويُذكر أن السعر الرسمي لـ الليرة اللبنانية مقابل الدولار الواحد هو 1500 ليرة، أما السعر على منصة مصرف لبنان فهو 3900 ليرة للدولار الواحد.

انهيار الليرة اللبنانية أمام الدولار  (2)
الليرة اللبنانية

احتجاجات في لبنان

وشهد الأسبوع المنصرم احتجاجات أحرقت خلالها مجموعات من الشبان الإطارات يوميًا في شوارع لبنان لإغلاق الطرق.

وفشل الزعماء السياسيون في الاتفاق على خطة إنقاذ منذ اندلاع الأزمة في 2019 مع توقف تدفقات الدولار وانتشار احتجاجات في البلاد، كما ارتفعت أسعار العديد من السلع الاستهلاكية مثل الحبوب إلى حوالي ثلاثة أمثالها منذ ذلك الحين، وتحذر هيئات خيرية من تزايد الجوع.

انهيار الليرة اللبنانية أمام الدولار  (2)
الليرة اللبنانية

وقبل هذه الأحداث، وثق مقطع فيديو بعضًا من اللبنانيين يتقاتلون على علبة حليب، وفي اليوم نفسه شوهدت أرتال من شاحنات الأرز والسكر المدعوم تعبر إلى سوريا، وهو ما أثار استنكار المواطنين وقد عبروا عن غضبهم على صفحات التواصل الاجتماعي.

وتوجهت جهات طبية وصحية بمناشدات عاجلة إلى المحتجين والمتظاهرين من أجل السماح لجميع المواطنين المتوجهين إلى المستشفيات والمراكز الطبية، بناء على مواعيد مسبقة، المرور لأخذ اللقاحات ضد كورونا، بالإضافة إلى السماح لجميع المواطنين المتوجهين بشكل طارئ إلى المستشفيات.