وصايا للتخلص من عادة التدخين في رمضان
تدمر الصحة وتسبب السرطان

وصايا للتخلص من عادة التدخين في رمضان

الساعة 6:52 مساءً
- ‎فيصحة وطب‎, جديد الأخبار, حصاد اليوم
0
طباعة
وصايا للتخلص من عادة التدخين في رمضان اضرار التدخين
المواطن- محمد داوود- جدة

نصح استشاري الطب النفسي الدكتور أبو بكر باناعمة، المدخنين الاستفادة من الشهر الفضيل في التخلص من عادة التدخين.

وقال باناعمة لـ”المواطن“: إن الأمر قد يكون صعبًا على المدخنين في بداية الأمر ولكن ليس مستحيلًا، فإذا عزم المدخن النية وجعل إرادته قوية بالتأكيد سيتوقف عن التدخين نهائيًّا في رمضان وغيره.

ضعف الإرادة والعزيمة:

وأضاف أن مشكلة المدخنين تكمن في ضعف الإرادة؛ فهم بحاجة إلى عزيمة صادقة للتخلص من السجائر نهائيًّا، وهناك برامج صحية عديدة لوزارة الصحة في هذا الجانب يمكن الاستفادة منها، كما يمكن البدء تدريجيًّا في تقليل عدد السجائر إلى أقصى حد، وبعد ذلك استخدام البدائل المتاحة في الصيدليات.

توتر المدخن نهارًا:

وعن التوتر الذي يشكو منه المدخنون في نهار رمضان يواصل الدكتور باناعمة:

الجهاز العصبي لدى المدخن اعتاد على منبه التدخين؛ وبالتالي فإن عدم حصول جسده على التدخين ينعكس في إطلاق الإشارة بأن جسده بحاجة إلى المنبه، فخير ما أنصحك به هو أن يجعل المدخن إرادته قوية، ويعزم على أن يتخلص من التدخين باستثمار الشهر الفضيل في التوقف عن السيجارة، على أن تستمر إرادته حتى بعد رمضان، وعليه أن يستفيد من كل الوسائل والبدائل المتاحة للتوقف عن التدخين نهائيًّا.

7000 مادة كيميائية:

ونبه الدكتور باناعمة من أضرار التدخين، موضحًا أن السجائر تحتوي على أكثر من 600 مكون ومادة، وعند حرقها فإنها تنتج أكثر من 7000 مادة كيميائية. وذلك طبقًا لبحث نشر في جمعية الرئة الأمريكية الشهيرة، وعدد المواد التي تنتج من تدخين السيجارة وتسبب السرطان يبلغ أكثر من 69 مادة، هذا بجانب المواد السامة الكيميائية، ومثل هذه المكونات توجد أيضًا في سيجار التبغ، أنابيب الشيشة، ولكن مستوى المواد المسببة للسرطان الموجود في السيجار يكون بكميات أكثر.

وصايا للتخلص من عادة التدخين في رمضان - المواطن


شارك الخبر


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :