يُعد أحد أكثر موانئ البلد ازدحامًا

ميناء صيني يضع التجارة العالمية في اختبار صعب 

الجمعة ١٨ يونيو ٢٠٢١ الساعة ١:٤٥ مساءً
ميناء صيني يضع التجارة العالمية في اختبار صعب 
المواطن- متابعة

قالت وكالة بلومبرغ، إن هناك ميناءً صينيًا، قد يتسبب في خلق مشكلة شاملة في التجارة العالمية، مفسرة أنها تواجه حاليًا أشد اختبار لمدى قدرتها على التحمل والصمود.

وتابعت أن إغلاق ميناء يانتيان، وهو أحد أكثر موانئ الصين ازدحامًا، يزيد من خسائر صناعة الشحن العالمية، التي تعرضت بالفعل لخسائر ضخمة بسبب الوباء، بحسب ما نقلت الوكالة عن نيريغوس بوسكوس نائب رئيس شركة Flexport Inc.

وفي نهاية مايو الماضي، تم إغلاق يانتيان، بسبب تفشي جديد لكوفيد وكان يجب أن يعود للعمل بعد عدة أيام، لكن تم الإعلان الآن أنه سيعود للعمل فقط في نهاية يونيو.

وأضافت الوكالة، أنه ومع الأخذ بالاعتبار تجربة توقف عمل قناة السويس قبل فترة، يمكن توقع أن عودة الميناء الصيني للعمل بشكل طبيعي ستستغرق عدة أشهر، وسينجم عن ذلك تراكم كمية كبيرة من البضائع هناك. 

ميناء صيني يضع التجارة العالمية في اختبار صعب 

ويرى الخبراء أن حل هذه المشكلة سيستغرق من ستة إلى ثمانية أسابيع، وهذا الأمر يثير القلق بسبب استمرار مشاكل التوريد خلال ذروة الطلب في الولايات المتحدة وأوروبا. 

وسيتسبب كل ذلك في زيادة قيمة الشحن البحري وهو ما سيكبح نمو التجارة العالمية وقد يزيد من وتيرة التضخم المالي.

وقالت الوكالة، إن 139 سفينة حاويات ترسو حاليًا قبالة سواحل الصين، بزيادة 50 % عما كانت عليه في الفترة من منتصف أبريل إلى أوائل مايو.