3 تغييرات في بطولتي دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد

الجمعة ٢٥ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ١:٠٢ مساءً
3 تغييرات في بطولتي دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد
المواطن - الرياض

صادق المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الجمعة، على عدد من التوصيات الاستراتيجية الصادرة عن لجنة المسابقات، لتعديل نظام بطولتي دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي.

تطوير البطولتين

وشهدت دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي تطورًا كبيرًا خلال العقد الأخير، وذلك ضمن إطار الرؤية والمهمة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، من أجل تنظيم بطولات على مستوى عالمي تحقق النجاح على مستويات مختلفة.

ولفت المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في بيانه، إلى أن القرارات الجديدة التي تم اتخاذها تمثل تحسينات واضحة في تاريخ بطولات الأندية القارية.

إقامة دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد في الخريف

وكان رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة قد أعلن أن دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي سوف تنتقلان من النظام الحالي عبر إقامتهما من فصل الربيع إلى الخريف، وذلك إلى نظام من فصل الخريف إلى الربيع، حيث تقام البطولتين على امتداد عامين اعتبارًا من نسخة 2023/ 2024.

وجاء اتخاذ هذا القرار بعدما عملية تقييم شاملة ومشاورات مكثفة مع الاتحادات الوطنية الأعضاء، حيث سيمكن نخبة الأندية في قارة آسيا الاستفادة من نوافذ الانتقال العالمية، وتحسين فرصها بالتعاقد مع لاعبين ومدربين مميزين بحسب مواعيد انتهاء بطولات الدوري العالمية، وكذلك تحسين توزيع مباريات الأندية سنويًا مع المحافظة على توازن مباريات المنتخبات الوطنية.

قرعة دوري أبطال آسيا 2021
كأس دوري الأبطال

زيادة عدد اللاعبين الأجانب

وأعلن المكتب التنفيذي عن رفع الحد الأعلى لعدد اللاعبين الأجانب في قائمة الفريق للمباراة من النظام الحالي 3+1 إلى مجموع 5+1 “خمسة لاعبين أجانب ولاعب آسيوي”، وذلك اعتبارًا من موسم 2023/ 2024، وذلك بهدف تحسين نوعية التنافس في بطولتي دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي.

وحظي قرار رفع عدد اللاعبين الأجانب بمساندة لجنة المسابقات واللجنة الفنية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك في أعقاب القرار الأخير بإزالة الحد الأعلى 3+1 لعدد اللاعبين الذين قيدهم في التسجيل الأولي للفريق، وكذلك قرار رفع عدد اللاعبين في قائمة التسجيل من 30 إلى 35 لاعبًا، خلال مسابقات هذا العام.

كأس الاتحاد الآسيوي
كأس البطولتين – المصدر afc

تعديل قاعدة الإيقاف التلقائي

كما صادق المكتب التنفيذي على مقترح لجنة المسابقات بتعديل قاعدة الإيقاف التلقائي، وبحيث يتم إيقاف اللاعب في المباراة التالية بالبطولة عقب حصوله على 3 إنذارات في مباريات مختلفة بذات البطولة.

وكان النظام السابق ينص على الحصول على إنذارين، وسوف تبدأ إدارة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ببحث الموضوع بشكل أكبر قبل تحديد الخطوات التالية من أجل تطبيقه.