خاصة مع وجود أطفال

العريفي : استسهال الخلع خلل مجتمعي

الجمعة ٢١ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٩:٥٤ مساءً
العريفي : استسهال الخلع خلل مجتمعي
المواطن - الرياض

حذرت خبيرة الأمن الفكري الدكتورة فهدة العريفي من تزايد حالات الخلع غير المبرر، مشيرة إلى أنه قد يتسبب في خلل اجتماعي، خاصة مع وجود أطفال بين الزوجين.

وقالت العريفي: كنت في جلسة مع صديقات أغلبهن كُن منفصلات خُلعًا تُرى ما سبب تزايد حالات الخلع هل أصبح ترفًا أم صعوبة تأقلم أو يعود للتربية أو تقليد؟

واستدركت بالقول: ملاحظة: الخلع حق للمرأة وهناك من تحتاجه لكن استسهاله أو لأسباب تافهة خلل خاصة إن وجد أطفال وعشرة عمر يكلف المجتمع الكثير المشكلة ليست فردية.

إيجابيات الخلع

وعلى الفور تفاعل العديد من متابعي تويتر مع ما قالته العريفي حيث قال الكاتب جمال العبيريد: أرى أن وجود قانون “الخُلع” أمر إيجابي. سابقًا، كان التخارج من علاقة زوجية فاشلة بيد الزوج فقط عن طريق (الطلاق). أما الآن فهو متاح لكلا الزوجين. فالحياة الزوجية إن لم تكن باقتناع الطرفين، فإنها حتمًا ستكون على حساب طمأنينة أحدهما. اللواتي خلعن، لم يكن سعيدات. أحييهن على شجاعتهن.

كارثة اجتماعية

أما المحامي عاصم المحويتي فقال: كارثة اجتماعية تطرق أغلب أبواب الأسر، وأما من حيث الأسباب: جهاز الجوال أصبح مستشار أسري من خلال الزوم الصغير! والمجتمع القانوني على عاتقه الكثير والكثير والكف عن المساهمة في هذا الخلل الذي ستكون ويلاته على كافة المجتمع!!

نجاة للمرأة

وقالت إحدى المتابعات: أعتقد أن هناك رجالًا لا يحتملون مسؤولية ولا يعطفون على أبناء ولا يتضعضعون لأنثى ولا يترفعون عن التوافه.. لقد كثرت الخصومة وقست القلوب وتضرر الأبناء وكثرت الاضطرابات النفسية وعظمت الأنا وأصبح الرحيل فرجًا لبعض الزوجات ونجاة لهن للأسف.