من بينها النوم والطعام

عادات صحية تؤدي إلى تدمير الدماغ

الأربعاء ٩ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٩:٥٣ صباحاً
عادات صحية تؤدي إلى تدمير الدماغ
المواطن - متابعة

تؤثر معظم عاداتنا اليومية سلبًا في الدماغ، ووفقًا لعلماء الشيخوخة فإن العادات الصحية تحدد كيف نعيش لكي يعمل الدماغ بفعالية.

الدماغ يتحكم

وأشار  عدد من العلماء ومن بينهم الدكتور فلاديمير خافينسون والدكتورة سفيتلانا تروفيموفا، إلى أن الدماغ يتحكم في طعامنا، وتنفسنا ونومنا، والقدرة على التفكير، والوقوع في الحب، والنقاش. ولكن لسوء الحظ، بعض العادات غير الضارة، للوهلة الأولى، تدمره وتمنعه من العمل بشكل كامل.

ومن بين هذه العادات، النوم ثماني ساعات في اليوم للوقاية من الأمراض العصبية للدماغ. والأشخاص الذين ينامون أقل هم أكثر عرضة لخطر الشيخوخة المتسارعة وضعف وظائف الدماغ، وفقًا لدراسة نشرتها روسيا اليوم.

أهمية الماء

ويجب على الإنسان شرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء النقي. لأن الماء يشكل 80% من الدماغ. كما أن الماء يساعد على تحسين عمل الخلاياـ وشرب كوب من الماء قبل نصف ساعة من تناول وجبة الطعام، هي عادة جيدة ومفيدة.

ولا يجب تناول الشاي بالسكر مع الحلويات، لأن ارتفاع مستوى السكر في الدم يكبح وظائف البنكرياس، ويمكن أن يحفز تطور مرض السكري. لأنه تحت تأثير السكر، يظهر عدد كبير من الجذور الحرة في الجسم، التي يمكنها إلحاق الضرر في بنية الدماغ ونقل النبضات العصبية. ووفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، يجب ألا يستهلك الشخص أكثر من ست ملاعق صغيرة من السكر في اليوم.

تأثير السماعات

وتؤثر الضوضاء سلبًا في الدماغ. لأن الصوت العالي بسبب السماعات يلحق الضرر بالمستقبلات السمعية، المرتبطة بالدماغ.

ووفقًا للدكتور فلاديمير خافينسون، فإن أهم سمات الشخصية هي التساهل والتسامح. لأن الكورتيزول، الذي يسمى هرمون التوتر، يدمرنا.

الحياة الخاملة

ويلحق نمط الحياة الخاملة، الضرر بالدماغ أيضًا، لأنه عند ممارسة التمارين الرياضية تنشأ في العضلات مواد خاصة، تساعد على تركيب عوامل التغذية العصبية في الدماغ، التي بدورها تساهم في تسريع انتقال النبضات العصبية، ويعمل الدماغ بصورة أفضل عندما نمارس الرياضة.

ويفضل تناول وجبة الفطور خلال 1.5 ساعة بعد الاستيقاظ من النوم. فمثلًا عصيدة الشوفان تحتوي على نسبة عالية من الزنك وحمض التربتوفان الأميني، الذي يتكون منه الميلاتونين.