بكين تقترحها لحل أزمة أوكرانيا

زيلينسكي يرفض خطة السلام الصينية

الأربعاء ٢٢ فبراير ٢٠٢٣ الساعة ٩:٣٣ صباحاً
زيلينسكي يرفض خطة السلام الصينية
المواطن - فريق التحرير

قال الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي إن لدى كييف خطة سلام خاصة بها، ردًا على خطة السلام الصينية.

حرب عالمية

وأضاف زيلينسكي، في حوار صحفي: إنه لم يكن على علم بتفاصيل خطة السلام الصينية التي تريد تقديمها لحل الأزمة في أوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني قد حذر من اندلاع حرب عالمية إذا دعمت الصين روسيا ضد أوكرانيا. وقال زيلينسكي، في مقابلة صحفية هذا الأسبوع: “آمل أن تحافظ بكين على تبني موقف عملي، إذا لم تخاطر بالحرب العالمية الثالثة، وأعتقد أنهم يدركون ذلك جيدًا”.

زيارة لموسكو

يزور وزير الخارجية الصينية، وانغ يي، العاصمة الروسية موسكو، بعد جولة أوروبية أعلن خلالها عن خطة صينية للسلام في أوكرانيا.

وخلال حضوره مؤتمر ميونيخ للأمن العالمي، أعلن وانغ أن الصين لديها خطة سلام، وسيتم الإعلان عنها في ذكرى بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، بهدف تفعيل الدبلوماسية الصينية في حل الأزمة التي جعلت بكين هي الأخرى في توتر متزايد مع الغرب.

اجتماع شي وبوتين

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال، أمس الثلاثاء، عن مصادر مطلعة أن الرئيس الصيني شي جين بينغ يستعد لزيارة موسكو لعقد قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في غضون شهور.

وأضاف التقرير أن اجتماع شي مع بوتين سيكون في إطار مسعى لعقد محادثات سلام متعددة الأطراف وسيسمح للصين بتكرار دعواتها لعدم استخدام الأسلحة النووية.

موعد الزيارة

وأفاد التقرير بأن التحضيرات للزيارة في مرحلة مبكرة ولم يتحدد موعد نهائي بعد، مضيفًا أن شي ربما يزور موسكو في أبريل أو  مطلع مايو حينما تحتفل روسيا بانتصارها في الحرب العالمية الثانية على ألمانيا.

ونقل التقرير عن مصادر مطلعة أن من المرجح أن يبحث وانغ زيارة شي خلال وجوده في موسكو.