من أجل إيجاد حل سلمي للحرب التي دخلت عامها الثالث

السعودية تلعب دورًا كبيرًا بالوساطة في الحرب الأوكرانية الروسية

الأربعاء ٢٨ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٢٢ مساءً
السعودية تلعب دورًا كبيرًا بالوساطة في الحرب الأوكرانية الروسية
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى المملكة العربية السعودية؛ من أجل طرح العديد من الملفات التي تخص الحرب الروسية الأوكرانية خلال مجموعة من اللقاءات، من أهمها لقاؤه بولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

أهمية توقيت زيارة زيلينسكي

وأشارت صحيفة “المونيتور” أن زيارة زيلينسكي تأتي في إطار الدور البارز والنشط للمملكة العربية السعودية في الوساطة بالحرب الروسية الأوكرانية، وتأتي زيارة زيلينسكي إلى الرياض من أجل الحديث عن صفقات تبادل الأسرى والحرب الروسية، وقد لعبت المملكة العربية السعودية دورًا نشطًا بشكل متزايد في التوسط بالحرب الأوكرانية الروسية مع الحفاظ على علاقات ودية مع كلا البلدين.

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى المملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات حول الحرب، بينما تواصل المملكة السعي للقيام بدور الوساطة من أجل إيجاد حل سلمي للحرب التي دخلت عامها  الثالث.

أهم الموضوعات المطروحة بالملف الأوكراني

وقال زيلينسكي في منشور عبر منصة X: إنه يزور المملكة العربية السعودية لمواصلة الحوار المنتظم مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وسيناقش القائدان صيغة السلام التي طرحها زيلينسكي، ومؤتمر السلام المقبل في سويسرا، وعودة أسرى الحرب، والتعاون الاقتصادي الثنائي والمشاركة السعودية في إعادة إعمار أوكرانيا.

وقال زيلينسكي: “أنا واثق من أن هذا الاجتماع سيسفر أيضًا عن نتائج مثمرة”، وأضاف: “لقد ساهمت قيادة المملكة بالفعل في مساعدة شعبنا بشكل كبير”.

دور المملكة بالوساطة بين موسكو وكييف

تواصل المملكة العربية السعودية المشاركة في المحادثات بشأن الحرب الروسية بأوكرانيا. وفي عام 2022، ساعدت المملكة العربية السعودية في التوسط في تبادل ما يقرب من 300 سجين بين روسيا وأوكرانيا.

وفيما يلي بعض التطورات الملحوظة في الجهود الدبلوماسية السعودية خلال الحرب الأوكرانية في العامين الماضيين، حيث زار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أوكرانيا في فبراير 2023، ووقع اتفاقية مساعدات بقيمة 400 مليون دولار.

جهود المملكة خلال العامين الماضيين

وحضر زيلينسكي قمة الجامعة العربية بجدة في مايو الماضي، بينما استضافت السعودية قمة ركزت على إنهاء الحرب في أوكرانيا في أغسطس/ آب.

وتحافظ المملكة العربية السعودية على علاقات ودية مع كل من روسيا وأوكرانيا. وتتعاون المملكة العربية السعودية وروسيا بشكل خاص عبر كارتيل أوبك + لمنتجي النفط، من خلال حث أعضاء التحالف على الالتزام بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها في محاولة للحفاظ على الأسعار وموازنة أسواق النفط.