فوق 83 دولارًا للبرميل

النفط يحقق مكاسب فصلية بفضل تخفيضات أوبك+

الجمعة ٢٩ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٢:٣٣ صباحاً
النفط يحقق مكاسب فصلية بفضل تخفيضات أوبك+
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

سجل النفط مكاسب فصلية بنسبة 16% في أحدث علامة على أن قيود التصدير التي تفرضها أوبك وحلفاؤها تكبح الإمدادات العالمية، وتعمل على توازن الأسواق بشكل كبير.

فوق 83 دولارًا للبرميل

أغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط فوق 83 دولارًا للبرميل، اليوم الجمعة، وهي أعلى تسوية منذ أكثر من أسبوع. تأرجحت الفترات الزمنية هذا العام من الهبوط إلى الهيكل الصعودي، بحسب “بلومبرغ”.

ومدد تحالف أوبك+ تخفيضات الإمدادات اليومية بنحو مليوني برميل حتى نهاية يونيو، مما يعزز التوقعات بانكماش المخزونات العالمية. وتلقت الأسعار الدعم أيضًا من ضربات الطائرات بدون طيار الأوكرانية على البنية التحتية للطاقة الروسية، والتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ونمو الطلب في جميع أنحاء العالم.

المخزونات الأمريكية

وفي الولايات المتحدة، سجلت المقاييس الرئيسية للنشاط الاقتصادي تقدمًا قويًّا يوم الخميس، مما يشير إلى نمو صحي. وساعد ذلك في مواجهة الزيادة في مخزونات الخام والبنزين المحلية التي قلصت بعض النقص في الإمدادات.

عززت أسعار النفط مكاسبها خلال آخر جلسات شهر مارس، لتحقق مكاسب للشهر الثالث على التوالي، في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ومع ترقب اجتماع أعضاء “أوبك+” الأسبوع المقبل.

خام برنت القياسي

وعند تسوية تداولات الخميس، صعدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو بنسبة 1.85% بما يعادل 1.59 دولار عند 87 دولارًا للبرميل، ليحقق العقد الأكثر نشاطًا مكاسب أسبوعية وشهرية وفصلية بنسبة 2.55% و7.15% و13.5% على التوالي.

فيما ارتفع سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم مايو بنسبة 2.25% أو 1.82 دولار، ليسجل 83.17 دولار للبرميل، ويحقق مكاسب أسبوعية وشهرية بنسبة 3.15% و7.4% ليرتفع منذ بداية هذا العام بنسبة 15.3%.

قرار روسيا بخفض الإنتاج

وأظهرت بيانات شركة “بيكرهيوز”، أن منصات التنقيب عن النفط، مؤشر على الإمدادات المستقبلية، في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 3 منصات عند 506 منصات، خلال الأسبوع المنتهي في الثامن والعشرين من شهر مارس.

ويتوقع محللو “جيه بي مورجان” أن يتسبب قرار روسيا بخفض إنتاج النفط إلى مستهدف 9 ملايين برميل يوميًّا بحلول نهاية يونيو للوفاء بالتزامها مع تحالف “أوبك+”، ربما يدفع أسعار الخام إلى مستوى 100 دولار للبرميل في وقت لاحق هذا العام.