الوقت المناسب بعد 45 دقيقة من الاستيقاظ

دراسة تكشف أفضل توقيت لتناول قهوة الصباح

الإثنين ٤ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١:٤٠ صباحاً
دراسة تكشف أفضل توقيت لتناول قهوة الصباح
المواطن - فريق التحرير

أكد خبراء النوم، أن تناول فنجان من القهوة بمجرد استيقاظك قد لا يمنحك دفعة النشاط التي تطمح فيها طوال اليوم، فيما تقول الدكتورة ديبورا لي، الطبيبة المقيمة في بريطانيا: إن شرب القهوة كأول شيء في الصباح قد لا يكون الخيار الأفضل.

مستوى هرمون التوتر

وتضيف لي المتخصصة فيما يعرف باسم “علم النوم”، في تصريحات لشبكة “فوكس نيوز”: “عندما تستيقظ يكون مستوى هرمون التوتر (الكورتيزول)، الذي يعزز اليقظة والتركيز وينظم عملية التمثيل الغذائي واستجابة الجهاز المناعي، في ذروته”.

وتوضح: “قد تؤثر المستويات المرتفعة من الكورتيزول على جهازك المناعي، وإذا كانت بالفعل في ذروتها عند الاستيقاظ فإن شرب القهوة بمجرد فتح عينيك قد يضر أكثر مما ينفع، وقد يجعلك محصنًا ضد الكافيين لفترة طويلة”.

أفضل وقت لتناول القهوة

وقالت الخبيرة: إن الكورتيزول “يتبع إيقاعًا خاصًّا بدورة نومك، حيث يصل إلى ذروته خلال 30 إلى 45 دقيقة من الاستيقاظ ثم ينخفض ببطء على مدار اليوم، وهذا يفسر سبب وصولك إلى ذروة النشاط في الصباح وشعورك بالتعب أكثر في الليل”.

وتقترح لي أن أفضل وقت لتناول القهوة والحصول على جرعة كافيين، ليس قبل 45 دقيقة على الأقل من الاستيقاظ، عندما “يبدأ إيقاع الكورتيزول في الانخفاض”. وقالت: “أفضل وقت لشرب القهوة هو عادة منتصف الصباح وحتى وقت متأخر منه، عندما يتراجع مستوى الكورتيزول لديك وتبدأ في الشعور بانخفاض الطاقة”.

أول فنجان قهوة

وعلى سبيل المثال، من الأفضل أن ينتظر الشخص الذي يستيقظ في حوالي الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 10 صباحًا أو قرب الظهر تقريبًا لتناول أول فنجان من القهوة.

وأضافت خبير النوم: “عندما سيقدرها جسدك وعقلك أكثر، وستحصل على أكبر قدر من فوائد الكافيين”.