الدولار يمحو مكاسبه عقب القرار

ماذا يعني تثبيت الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة عند أعلى مستوى؟

الخميس ٢١ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٢:٢١ صباحاً
ماذا يعني تثبيت الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة عند أعلى مستوى؟
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

قررت اللجنة الفيدرالية بالبنك المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفيدرالي) الإبقاء على سعر الفائدة كما هي دون تغيير في اجتماعها الثاني في 2024، وأشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفض أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية هذا العام، مما أدى إلى ارتفاع أسواق الأسهم الأمريكية إلى مستويات قياسية.

أسعار الفائدة عند أعلى مستوى

وجاء رد فعل الأسواق، يوم الأربعاء، بعد أن صوتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالإجماع على إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوى لها منذ 23 عامًا بين 5.25 في المائة إلى 5.5 في المائة، بحسب “فايننشال تايمز”.

ورفع البنك المركزي بشكل حاد توقعاته للنمو الاقتصادي الأمريكي هذا العام، في حين قال: إن التضخم سيكون أعلى قليلًا من المتوقع.

تأثير قرار الفيدرالي على الانتخابات الرئاسية

وأوضح تقرير “فايننشال تايمز”، أن البيان الأخير يترك بنك الاحتياطي الفيدرالي في طريقه للبدء في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من هذا الصيف، مما يستدعي وقتًا لمهمة خفض التضخم الذي قفز مع خروج الاقتصاد الأمريكي من جائحة كوفيد 19.

ويعني ذلك أيضًا أن تكاليف الاقتراض وأسعار الفائدة على الرهن العقاري التي ارتفعت في الأشهر الأخيرة قد تبدأ في الانخفاض قبيل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

توقعات التضخم

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، في المؤتمر الصحفي، بعد إعلان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة: “إن أداء الاقتصاد جيد”. وتوقع المسؤولون أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنسبة 2.1 في المائة هذا العام، مقارنة بتوقعاتهم السابقة البالغة 1.4 في المائة.

ولكن مع توقعات التضخم الأساسي بنسبة 2.6 في المائة هذا العام، وهو أعلى قليلًا من المتوقع، أشار باول إلى أن صناع السياسة ما زالوا يعتزمون خفض أسعار الفائدة قبل نهاية هذا العام، على افتراض استمرار النمو الاقتصادي.

تباطؤ الاقتصاد الأمريكي

وتوقع رئيس الفيدرالي الأمريكي جيروم باول تباطؤ النمو الاقتصادي الأمريكي إلى 2% العام الحالي.

وانعكست المخاوف بشأن التضخم في ما يسمى مؤامرة بنك الاحتياطي الفيدرالي. على الرغم من أنه أظهر أن المسؤولين يعتقدون أن أسعار الفائدة ستنتهي عام 2024 عند 4.5 في المائة إلى 4.75 في المائة، أي ما يعادل ثلاثة تخفيضات بمقدار ربع نقطة مئوية، فإن عددًا أقل بكثير من المتوقع أن يخاطر البنك المركزي بتخفيضات أعمق.

مؤشرات الأسواق

ولم يتغير بيان سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي كثيرًا عن تصويته في يناير، على الرغم من حذف الإشارة إلى التباطؤ في سوق العمل. وقالت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة: “ظلت مكاسب الوظائف قوية، وظل معدل البطالة منخفضًا”.

وجاءت تحركات السوق بعد أن أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي ثلاثة تخفيضات بمقدار ربع نقطة مئوية على الطاولة لعام 2024، متجاهلًا تحذيرات بعض الاقتصاديين من أن العلامات الأخيرة على ارتفاع التضخم قد تؤدي نحو تخفيضين فقط. وأغلق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مرتفعا بنسبة 0.9 في المائة، مسجلًا مستوى قياسيًّا جديدًا، مواصلًا الارتفاع الذي دفع المؤشر إلى الارتفاع بنسبة 27 في المائة منذ أكتوبر. وارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 1.3 في المائة.

توقعات أسعار الفائدة في 2024

وانخفض عائد سندات الخزانة لأجل عامين، والذي يتحرك مع توقعات أسعار الفائدة، بمقدار 0.09 نقطة مئوية إلى أدنى مستوى له في أسبوع عند 4.60 في المائة.

قال جارجي تشودري، رئيس إستراتيجية الاستثمار في BlackRock، خلال تصريحات لفايننشال تايمز: “يظهر الرسم البياني اليوم أنه على الرغم من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يتوقع نموًّا أسرع على المدى القريب وتضخمًا أكثر سخونة قليلًا، إلا أنه لا يوجد تغيير في تخفيضات أسعار الفائدة”. وأضاف: “ما زالوا يعتقدون أنهم بحاجة إلى تخفيف أسعار الفائدة تدريجيًّا. أعتقد أن هذه نتيجة رائعة حقًّا لأسواق الأسهم وأسواق السندات. إنها نتيجة جيدة حقًّا للمستثمرين”.

وثبت الفيدرالي أسعار الفائدة في نهاية اجتماعه اليوم، لكنه توقع خفضها 3 مرات هذا العام، وأشار رئيس البنك المركزي جيروم باول إلى أن التضخم يواصل الانخفاض وأن الفائدة وصلت إلى ذروتها.

مؤشر الدولار

وقال إسوار براساد، أستاذ الاقتصاد في جامعة كورنيل: “إن النهج المحافظ الذي يتبعه بنك الاحتياطي الفيدرالي يتم تبريره من خلال البيانات الواردة ومن خلال المشاركين في الأسواق المالية الذين يتماشى مع المسار المتوقع للاحتياطي الفيدرالي”.

في الوقت نفسه، محا مؤشر الدولار- الذي يقيس قيمته مقابل سلة من العملات الرئيسية – جميع مكاسبه المسجلة اليوم، حيث بلغ 103.52 نقطة، بعدما ارتفع إلى 104.15 نقطة في وقت سابق من الجلسة.