5 أيام لتعديل النوم بعد رمضان

الخميس ١١ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٩:٣١ مساءً
5 أيام لتعديل النوم بعد رمضان
المواطن - فريق التحرير

أكد استشاري الأمراض الصدرية واضطرابات النوم د. صالح الدماس أن معظم الأشخاص يحتاجون إلى 5 أيام لتعديل موعد نومهم بعد رمضان.

ولفت الدماس إلى أن بعض الأشخاص قد يتمكن من تعديل الساعة البيولوجية خلال مدة تصل يومين إلى ثلاثة وهم قلة قليلة جدًا.

تعديل ساعات النوم

وأشار خلال استضافته على قناة الإخبارية إلى أن معظم الأشخاص في رمضان ينامون بعد صلاة الفجر وهم يحتاجون إلى التعديل التدريجي بمعدل ساعة تقريبًا كل يوم حتى يعود إلى موعد النوم عند الساعة 11 أو 12 مساء.

أعراض اضطرابات النوم

وفي وقت سابق أشارت الدكتورة هويدا الحاج حسن الاستشارية النفسية إلى أن أهم أعراض اضطرابات الساعة البيولوجية هي صعوبة بدء النوم، النعاس أثناء النهار، ضعف التركيز، صعوبة في الحفاظ على النوم، ضعف في الأداء، بما في ذلك انخفاض في المهارات المعرفية، صعوبة استعادة النوم، الصداع، الشكوى من الأرق، ومن هنا فإنه قبل بدء العام الدراسي يجب تهيئة الجسم في ضبط الساعة البيولوجية، حتى لا يواجه الطلبة الدارسون صعوبة الاستيقاظ أو النعاس الشديد في فترات النهار أو الشعور بالتعب والخمول.

مواعيد ثابتة للنوم

وتابعت إلى أن هناك بعض النصائح الهامة لتفادي إشكالية اضطرابات الساعة البيولوجية وهي، الالتزام بمواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ يوميًّا، وتجنب القيلولة في غير موعدها، وتجنب الإجهاد والتعب، وقلة النوم، مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع الفصل بين موعد ممارسة الرياضة وموعد النوم، وتجنب مشروبات الكافيين قبل النوم بستة ساعات على الأقل، بالإضافة إلى تجنب الوجبات الدسمة وشرب السوائل قبل النوم، وتهيئة البيئة المحيطة عند النوم بما في ذلك الضوء والضوضاء، ودرجة حرارة الغرفة، والتوقف عن استخدام الإلكترونيات قبل النوم بنصف ساعة على الأقل.

 

إقرأ المزيد