الإعلان عن 35 صفقة استثمارية في بداية العام

السعودية تجذب استثمارات أجنبية بـ 240 مليون دولار في الربع الأول من 2024

الأربعاء ٢٩ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٤٠ صباحاً
السعودية تجذب استثمارات أجنبية بـ 240 مليون دولار في الربع الأول من 2024
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

أصبحت السعودية الدولة الأكثر تمويلًا في المنطقة في الربع الأول من العام 2024 حيث جذبت استثمارات وصلت إلى 240 مليون دولار، بعدما أصبحت الرياض قبلة الاستثمارات الأجنبية بالشرق الأوسط والعاصمة الاقتصادية الجديدة للعالم العربي.

تقرير جديد بشأن أداء الاقتصاد السعودي

كشف أحدث تقرير صادر عن “ماجنيت” (MAGNiTT) أنه على الرغم من الانخفاض الربع سنوي بنسبة 70%، والانخفاض السنوي بنسبة 42% في الاستثمارات، فإن أداء السعودية يعكس اتجاهات السوق الإجمالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ظل تدفق الصفقات في السعودية مرنًا، وأعلنت الدولة عن 35 صفقة في الربع الأول من العام 2024، وظل عدد الصفقات مستقرًّا مقارنة بالربع الرابع من العام 2023 لكنه سجل انخفاضًا بنسبة 13 في المائة على أساس سنوي. وشكلت أكبر 10 صفقات من حيث المبلغ في السعودية، 85% من إجمالي رأس المال الموزع خلال الربع الأول من العام 2024. ويسلط التقرير الضوء أيضًا على أن الانخفاض في التمويل فاق الانخفاض في تدفق الصفقات.

صفقة استثمارية ضخمة

وخلال الربع الأول من العام 2024، شكلت صفقة تطبيق “سلة” في السعودية بقيمة 130 مليون دولار نسبة ملحوظة تبلغ 54% من إجمالي التمويل في البلاد. كما جعلت هذه الصفقة السعودية الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تشهد صفقة استثمارية ضخمة في العام 2024.

بالإضافة إلى ذلك، شكلت استثمارات السعودية التي وصلت إلى 240 مليون دولار، 65 في المائة من إجمالي رأس المال الموزع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الربع الأول من العام 2024.

مكانة رائدة للتجارة الإلكترونية

احتفظ قطاع التجارة الإلكترونية والتجزئة بمكانته كالقطاع الرائد في مشهد رأس المال الاستثماري في المملكة، مدفوعًا بصفقة “سلة” الضخمة. ومع ذلك، برزت التكنولوجيا المالية باعتبارها القطاع الأكثر تداولًا في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة ومصر.

وعلى الرغم من انخفاض مستويات التمويل، شهدت مشاركة المستثمرين في المملكة العربية زيادة سنوية بنسبة 5 في المئة في الربع الأول من العام 2024. ويسلط التقرير الضوء أيضًا على زيادة ملحوظة في حصة المستثمرين المقيمين في السعودية منذ العام 2023.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني