يحتويان على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة

تعّرف على الفرق بين البطيخ الأحمر والأصفر

الخميس ٧ مايو ٢٠٢٠ الساعة ٦:٤٥ مساءً
تعّرف على الفرق بين البطيخ الأحمر والأصفر
المواطن- محمد داوود- جدة

اعتاد الجميع على رؤية البطيخ أو ما يعرف باسم ” الحبحب” بلونه الأحمر، والكثير من أفراد المجتمع لم يعتَد على رؤية البطيخ الأصفر، فما الفرق بينهما؟

تقول استشارية التغذية الدكتورة جواهر عبدالله لـ”المواطن“، ينتشر الحبحب في الصيف أكثر والنوع السائد لدينا في السعودية هو الأحمر، والفرق الرئيسي بين البطيخ الأحمر والأصفر هو في المركبات الغذائية، حيث إن المركب الذي يسبب لون البطيخ الأحمر هو الليكوبين، في حين يحتوي البطيخ الأصفر على بيتا كاروتين، وهي المادة الكيميائية نفسها التي تعطي اللون للجزر، ويتمتع البطيخ الأصفر بطعم أكثر حلاوة وقشرة أكثر سمكا من البطيخ الأحمر، كل من البطيخ الأحمر والأصفر جيدان للغاية لزيادة مستويات مضادات الأكسدة لدى الفرد.

وتابعت قائلة، البيتا كاروتين والليكوبين هى بروتينات الكاروتينات الموجودة في النباتات، إذ إن الجسم قادر على تحويل بيتا-كاروتين إلى فيتامين A، ولكن ليس قادر على تحويل الليكوبين، وكل من البيتا-كاروتين والليكوبين هى مضادات أكسدة، مما يساعد على الحماية ضد السرطان وأمراض العيون، وبالتالي فإن البطيخ الأصفر يستطيع تحويل بيتا-كاروتين إلى فيتامين A، ولكن البطيخ الأحمر لن يحول الليكوبين إلى فيتامين A.

وأكدت أنه بغض النظر عن الاعتقاد الشائع بأن البطيخ مؤلف فقط من المياه والسكر، فالواقع إن هذه الفاكهة مليئة بالمغذيات مثل الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.