بالصور.. مركز الملك عبدالله المالي معلم يدشن أكتوبر المقبل

بالصور.. مركز الملك عبدالله المالي معلم يدشن أكتوبر المقبل

الساعة 12:04 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, تقارير
5380
4
طباعة
مركز الملك عبدالله المالي

  ......       

رصدت “المواطن” بالصور مركز الملك عبدالله المالي، الذي يعد أضخم مشروع في الشرق الأوسط، والذي ينتظر تدشينه في أكتوبر المقبل.

وكانت قد كشفت تقارير صادرة عن المشروع عن أن افتتاح المرحلة الأولى منه سيتم نهاية أكتوبر المقبل.

ويتضمن المشروع 75 مبنىً، تتكون من 3 فئات هي: مباني أبراج شاهقة الارتفاع، ومبان ذات ارتفاعات متوسطة، ومبان منخفضة الارتفاع.

وسيكون أعلى برج في المشروع من نصيب هيئة السوق المالية؛ حيث سيكون برجاً مكتبياً بارتفاع 385 متراً وبعدد 76 طابقاً، وقد تم البدء فيه مع بداية 2010، ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية العام الجاري 2013.
IMG_99790

وأشارت التقارير إلى أن نسبة الإنجاز في المرحلة الأولى من المشروع، بلغت أكثر من 95%، وتضم المرحلة 10 قطع أراض جرى تقسيمها على 4 مقاولين محليين؛ الأول ينفذ 4 مبان، والثاني يقوم على تنفيذ 4 مبان أخرى، أما الثالث فيعمل على تنفيذ فندق 5 نجوم ومبنى مكاتب، إضافة إلى تنفيذ مقاول آخر لمسجد و6 مبان مكتبية وسكنية وتجارية.

كما تضم المرحلة الثانية للمشروع 30 قطعة أرض، وتبلغ نسبة الإنجاز فيها حوالي 64%، ويتم تنفيذ مباني المجموعة بواسطة مقاول، وتضم 45 برجاً، منها أبراج مكتبية وسكنية وتجارية وفندقان فئة خمس نجوم.

وقام على تصميم هذه المباني 13 مصمماً عالميّاً، بينما يقوم المقاول حالياً بأعمال التنفيذ على مدار 24 ساعة يومياً.

وتتوزع تلك القطع الثلاثين على أربع مناطق؛ الأولى تتكون من 5 قطع أراض، والثانية تتكون من 7 قطع أراض، والثالثة تتكون من 8 قطع أراض، والرابعة تتكون من 10 قطع أراض.

ووفقاً للتقرير، فإن كل مبنىً من مباني المشروع، يحتوي 4 أدوار تحت الأرض، مخصصة لمواقف للسيارات، بالإضافة إلى تنفيذ مبان إضافية مخصصة لمواقف السيارات أيضاً.

وتم التعاقد مع شركة متخصصة لتنفيذ 3 مبان مواقف للسيارات، ضمن الجزيرة الوسطية للمشروع، تتسع لـ2870 سيارة، وإلى جانب المواقف المركزية العامة، وهي مواقف ذات 4 طوابق تحت سطح الأرض، وتربط الجزء الشرقي بالجزء الغربي من المشروع عن طريق نفق مشاة يقع تحت طريق الثمامة.800px-مركز_الملك_عبدالله_المالي

وتتسع المواقف المركزية لـ7900 سيارة، بينما يبلغ إجمالي عدد مواقف السيارات بمشروع مركز الملك عبدالله المالي 61 ألف موقف.

وأشار التقرير إلى القطار الأحادي المعلق، مبيناً أنه أهم ما يميز مركز الملك عبدالله المالي، إذ اعتمد المطورون لتأمين المواصلات -في مركز الملك عبدالله المالي- على نظام آلي للقطارات، والذي يعدّ جديداً وعصريّاً يراعي كل المتطلبات المتعلقة بنظافة البيئة وخفض مستوى الضجيج، كما يلائم محيطه المعماري.

وأهمّ ما يحتويه المشروع لجذب السياح، إنشاء 13 مبنىً للجذب، بهدف إضفاء طابع تعليمي وترفيهي للمشروع؛ حيث تتنوع مباني الجذب ما بين مباني المتاحف والمعارض والمناطق الترفيهية المفتوحة.
00

وتشمل المباني مبنى المؤتمرات، بالإضافة إلى المسجد الرئيسي، والأكاديمية المالية، ومتحف العلوم، ومركز مناخ الأرض، والمركز الاجتماعي والمكتبة العامة، والمتحف المائي، ومتحف البيئة، ونادٍ صحي رجالي وآخر نسائي، ومتحف الأطفال التفاعلي، ومبنى معرض الفعاليات الترفيهية والأسواق المفتوحة، بالإضافة إلى متحف الفراشات.

وتبلغ تكلفة تنفيذ مشروع مركز الملك عبدالله المالي حوالي 28 مليار ريال.

وتناولت مشاريع البنى التحتية -التي نفذت على عدة أعمال، واشترك فيها عديد من شركات المقاولات الضخمة- الطرق الداخلية وخدمات البنية التحتية، والجسور والأنفاق لطريق الثمامة، وإنشاء أنفاق الخدمات وأنفاق الطرق ذات الطابقين، وتوصيل المياه والكهرباء ومياه التبريد والري، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الموقع العام، وإنشاء 4 محطات فرعية لتزويد المشروع بالطاقة الكهربائية، ومبنى جمع المخلفات بنظام الشفط الأوتوماتيكي، وإنشاء محطتي التبريد المركزيّتين، لإنتاج 100 ألف طنّ تبريد لسد حاجة المشروع.

 


قد يعجبك ايضاً

شاهد الملك يطلع على مجسم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي