موظفو القطاع الخاص ينتظرون المساواة بالقطاع الحكومي

موظفو القطاع الخاص ينتظرون المساواة بالقطاع الحكومي

الساعة 10:39 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1970
2
طباعة
00

  ......       

طالب موظفو القطاع الخاص بمساواتهم بالعاملين في القطاع الحكومي بمنحهم إجازة يومين، مشيرين إلى أن ارتباطاتهم العائلية ستصبح أصعب وربما سيتخلون عن الاجتماعات العائلية بعد إقرار يومي الجمعة والسبت كإجازة في كامل الدوائر الحكومية بدلاً من يومي الخميس والجمعة.

وذكر الموظفون أنهم أصبحوا مطالبين بدوام يومي الخميس والسبت والاكتفاء بيوم الجمعة كإجازة رسمية؛ وهو ما سيحرمهم اجتماعاتهم العائلية، ففي الوقت الذي سيتفرغ فيه الجميع يوم الجمعة سيكون عليهم الاستعداد لدوام يوم السبت بعكس الآخرين.

وقال الموظف في القطاع الخاص إبراهيم السمحان: “تمنيت أن يصدر قرار يلزم الشركات والقطاع الخاص بنفس القرار، وتكون الإجازة الجمعة والسبت للسعوديين لمن يعمل في القطاع الخاص”، مشيراً إلى أن عزوف الشباب عن العمل بالقطاع الخاص من أحد أسبابه إجازة اليومين.

واستنكر محمد العيدروس موظف في شركة، غياب مشكلتهم عن المجتمع، وكأن موظفي هذا القطاع ليسوا جزءاً منه، قائلاً: “نحن مواطنون مثل موظفي القطاع الحكومي ولنا حقوق، العائلات ستنقسم نصفين بعد تغيير الإجازة”.

ويشار إلى أن وزارة العمل أعلنت أن نظام العمل المعمول به حالياً ينص على أن الإجازة الرسمية في القطاع الخاص يوم واحد فقط هو يوم الجمعة. وأضافت أنَّ الشركات والمؤسسات التي كانت تمنح موظفيها يومي إجازة في الأسبوع كانت تتماشى مع ما يُعمل به في القطاع الحكومي، متوقعةً أن تستمر هذه الشركات والمؤسسات في تماشيها مع الإجازة الجديدة في القطاع الحكومي، بأن تمنح منسوبيها يومي الجمعة والسبت إجازة رسمية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي، إن هذا التوضيح يأتي إثر التساؤلات المتعددة التي وردت للوزارة بعد صدور الأمر الملكي اليوم (الأحد) والقاضي بأن تكون أيام العمل الرسمية للقطاعات الحكومية في المملكة من الأحد إلى الخميس، وتكون العطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت، ومدى انطباق ذلك على القطاع الخاص.

يأتي ذلك في الوقت الذي طالب فيه آخرون وزارة العمل والجهات المختصة، بحثِّ القطاع الخاص على تطبيق القرار، ويقول هاني سمرقندي موظف في القطاع الخاص: “إجازة اليومين ستساعد موظفي القطاع الخاص على مزاولة النشاط الاجتماعي والرياضي، وفيها راحة للبدن وصفاء للذهن من ضغوطات العمل، ويجب على وزير العمل أن يعمم الإجازة على القطاع الخاص”.


قد يعجبك ايضاً

منتدى القطاع غير الربحي ينتقل للممارسات التطبيقية بـ 12 ورشة عمل

المواطن – الرياض انطلقت أمس الإثنين 12 ورشة