هولاند الأحد بالرياض من أجل الشرق الأوسط وعقود مليارية!

هولاند الأحد بالرياض من أجل الشرق الأوسط وعقود مليارية!

الساعة 9:14 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
670
0
طباعة
الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند

  ......       

يزور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند- الأحد القادم- العاصمة السعودية-الرياض-، في زيارة رسمية تستغرق يومين، يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لبحث تطورات الأوضاع في سوريا وانعكاساتها على دول المنطقة، وبحث الشأن المصري، والشؤون الأخرى التي تهم البلدين الصديقين.

ويغلب الظن على أن السعودية وفرنسا قادرتان على ملء الفراغ الذي خلفه العالم أجمع في الساحة السورية، لكون الدولتين أكثر دول العالم إصراراً على معاقبة الرئيس السوري، لما فعله تجاه سوريا وشعبها، وقد ظهر ذلك جلياً في موقفهما الثابت تجاه القضية منذ بدء النظام الأسدي في الخروج عن الأعراف الإنسانية تجاه شعبه.

وتوقعت مصادر مطلعة في الرياض-لـ”وكالة الأنباء الألمانية”- أن تنعكس نتائج القمة السعودية الفرنسية بشكل إيجابي على الجهود العربية والدولية الرامية إلى إيجاد حد لنزيف الدماء في سوريا، حيث تلعب فرنسا دوراً أساسياً في الجهود الدولية ضد السلطات السورية على خلفية الأحداث في البلاد.

وذكرت مصادر فرنسية أن فرنسا والسعودية تتفقان على أن لا حل سياسياً للأزمة السورية يستمر فيه بشار الأسد رئيساً، فباريس تريد العمل مع الرياض كي يؤدي مؤتمر “جنيف 2” إلى نتيجة فاعلة ذات مصداقية.

وتؤكد السعودية وفرنسا على مطلبهما من انعقاد “جنيف 2” بمشاركة الائتلاف السوري والمعارضة المعتدلة في المؤتمر، لمطلب واضح وهو أن يتيح “جنيف 2” إنشاء توافق دولي وإقليمي مبني على معايير “جنيف 1” والمرحلة الانتقالية من دون بشار الأسد.

وستوقع كل من السعودية وفرنسا خلال هذه الزيارة على العديد من الاتفاقيات التجارية وبحث آفاق الاستثمارات السعودية في فرنسا، بحسب مصادر رسمية.

ويتوقع على هامش الزيارة، أن يتم توقيع عقد صفقة تسلح بين السعودية وفرنسا. وتأتي هذه التوقعات بناءً على زيارة سابقة لوزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان إلى السعودية، بحث فيها مع مسؤولين سعوديين من أبرزهم الأمير سلمان بن عبد العزيز، التعاون في مجالي الدفاع والتسليح بين البلدين، وناقش لودريان مع نظيره السعودي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في هذا المجال.

وأيد التوقعات ما كشفه موقع “ديفانس نيوز”، أن فرنسا تناقش عقوداً دفاعية ضخمة مع السعودية، ذاكراً أن وزير الدفاع الفرنسي كشف عن أن الجانب السعودي ثبت عقداً يفوق المليار يورو لإصلاح 4 سفن حربية سريعة وسفينتي تزويد.

ومن المتوقع أن تجري أيضاً محادثات أخرى بين باريس والسعودية حول عقد بقيمة 2 مليار يورو لتحديث الدفاع الجوي السعودي. يتم بموجبه تزويد السعودية بجيل جديد من نظام صواريخ أرض- جو كروتال- وفقاً للموقع.


قد يعجبك ايضاً

تنفيذاً لأمر الملك .. منح السفير الفرنسي السابق وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى

المواطن  – الرياض إنفاذًا لأمر خادم الحرمين الشريفين