استشاري لأمراض الجهاز الهضمي يحذر من ثلاثة

استشاري لأمراض الجهاز الهضمي يحذر من ثلاثة

الساعة 2:07 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
745
0
طباعة
أمراض الجهاز الهضمي -ألم معده

  ......       

أوضح الدكتور ناصر الدوسري -استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير- أن أكثر أمراض الجهاز الهضمي في الصيف شيوعاً هو الإسهال والنزلات المعوية وآلام المعدة وتهيج القولون؛ لعدم التقيد بنظافة المشروبات سواء الماء أو العصائر المبردة التي عادة تباع من الباعة الجائلين، أو تُحضر بطرق بدائية بعيدة عن معايير النظافة العامة، إضافة إلى تناول الأطعمة نصف المستوية، وعدم التخزين الجيد للأطعمة بالثلاجة ومن ثم تسخينها واستخدامها.

ولفت إلى أن “الأنفلونزا وتغيير الأجواء مع تغير حرارة الجو عادة ما يصحبها اضطرابات الجهاز الهضمي، إضافة إلى أن عدم غسل الفواكه والخضراوات والورقيات جيداً بالماء والصابون أو الخل قبل الاستهلاك غالباً ما يعرض للنزلات المعوية والإسهال.

ونصح الدوسري جمهور مركز المعلومات بالحرص على أن تكون المأكولات جيدة الطهي وليس نصف استواء، وتجنب المبردات والسلطات في المطاعم العامة، والعناية بمياه الشرب وتجنب مياه الصنبور.

وشدد على أنه إذا كان الشخص مريضاً بأي من أمراض الجهاز الهضمي فيجب استشارة الطبيب قبل السفر وأخذ الاحتياطات الضرورية من الأدوية واللقاحات، وأخذ بعض الأدوية لمنع التسمم الغذائي والعناية باستخدام الأدوات الخاصة من أمواس ومناشف وغيرها، وأخذ واقيات للمراحيض (رقائق بلاستيكية ).
أما من يسافر إلى مناطق حارة فيجب -بالإضافة لما ذُكر سابقاً- أن يكثر من شرب السوائل النظيفة وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

وطالب مرضى الكبد المزمن “بضرورة مراجعة الطبيب المختص الذي يتابع حالتهم الصحية لأخذ النصيحة والتوجيه قبل دخول شهر رمضان المبارك لكي لا يتعرضوا بإذن الله لأي مضاعفات أثناء الشهر الكريم”.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. القتل لـ 15 مداناً بخلية التجسس لـ #إيران

المواطن – الرياض أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم