138 مخالفة في 23 منطقة ومحافظة خلال يوم واحد

138 مخالفة في 23 منطقة ومحافظة خلال يوم واحد

الساعة 4:02 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
800
0
طباعة
unnamed (9)

  ......       

نفذت وزارة العمل بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأسبوع الماضي، جولات تفتيشية متزامنة على مراكز تجارية وورش سيارات متفرقة في 23 منطقة ومحافظة، فيما تم ضبط 138 مخالفة لأنظمة العمل، والقبض على 133 عاملاً وافداً مخالفاً.

وشارك في الحملات التفتيشية 151 مفتشاً، إضافة إلى مشاركة 111 رجل أمن يمثلون الرافد الأمني المرافق لها، حيث كان نشاط مراكز صيانة السيارات هو الأكثر استهدافاً للحملات المنفذة، بينما تنوعت الزيارات الأخرى على أنشطة المقاولات وكذلك الأسواق والمراكز الطبية.

وبحسب احصاءات الزيارات التفتيشية، فقد سجلت مدينة أبها غالبية أعداد المخالفات التي تم رصدها في المناطق والمدن الأخرى، وذلك بواقع 34 مخالفة لنظام الإقامة والعمل، بينما جاءت مدينة حفر الباطن الأعلى في أعداد المقبوض عليهم بواقع 64 عاملاً.

وسجلت مدن الخرج، العلا، جدة، جازان، بريدة، ينبع، المذنب، الرس، مكة، والطائف، 79 مخالفة قبض خلالها على 24 وافداً، بينما تم ضبط في مدن عنيزة، البدايع، الجبيل، الخفجي، الأحساء، الأفلاج، وادي الدواسر، الجوف، حائل، الرياض، المدينة، 19 عاملاً وافداً، ارتكبوا 57 مخالفةً.

في هذا الصدد، أكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، الأستاذ عبدالله أبو ثنين، أن الجولات التفتيشية التي يقوم بها مفتشي مكاتب العمل في مختلف مناطق ومدن المملكة مع الجهات المعنية، تأتي امتداداً للحملات التفتيشية السابقة، بهدف تنظيم سوق العمل والقضاء على العمالة السائبة.

وأوضح أبو ثنين، إن الوزارة تُكثفْ جهودها لضبط سوق العمل عبر أكثر من آلية تهدف في محصلتها إلى تعظيم كفاءة القوى العاملة سواء الوطنية أو الوافدة، والالتزام بأنظمة العمل و الإقامة المعمول بها في السعودية، والقضاء على جميع المخالفين من عمالة أو أصحاب عمل و ذلك بتظافر جميع الجهات بالأخص الأمن العام الذي أظهر مشكوراً أعلى درجات التعاون والعمل المشترك, كما أن الفرق المخصصة لحملات التفتيش تجتمع بشكل مستمر وبمتابعة قيادات وزارتي العمل والداخلية لمناقشة جميع المعوقات، وتحديث الخطط المرسومة وفقاً للنتائج الدورية.

وتابع قائلاً: “إن عمليات التفتيش تحظى بمتابعة مستمرة من معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه, ونائب الوزير الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، حيث كونت غرفة عمليات لمتابعة حملات التفتيش ونتائجها، وما يرد من تقارير وبلاغات, وقد وُجهت الفرق العاملة في الميدان بالتفتيش على جميع المخالفات بواسطة قائمة التدقيق الكاملة مع التركيز على حالات العمل لدى الغير أو عمل الوافد لحسابه الشخصي طبقًا للمادة 39 من نظام العمل، والتوطين الوهمي”. وشدد وكيل وزارة العمل للتفتيش وبيئة العمل، على أن وزارة العمل لم تستثن أي قطاع من الحملات التفتيشية، وأن الزيارات التفتيشية تتم على منهجية محددة لمكاتب العمل والمفتشين.


قد يعجبك ايضاً

إعلان نتائج التحقيقات في تحطم طائرة عائلة بن لادن

كشفت نتائج التحقيقات التي أُجريت في حادث تحطم