“الشيحي”: تأخير صلاة “العشاء” ساعة يحقق منافع اقتصادية واجتماعية

“الشيحي”: تأخير صلاة “العشاء” ساعة يحقق منافع اقتصادية واجتماعية

الساعة 9:25 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1120
2
طباعة
الكاتب صالح الشيحي

  ......       

طالب الكاتبُ في صحيفة “الوطن” صالح الشيحي، بضرورة تأخير صلاة العشاء عن وقتها لمدة ساعة، مبيناً أن في ذلك مكاسب اقتصادية.
وقال “الشيحي” حول التأجيل: دعونا من جواز إغلاق المحال أثناء وقت الصلاة أو عدمه، هذه قضية جدلية شائكة تحتاج وقتاً طويلاً كي يقتنع أحد الطرفين برأي الطرف الآخر، ولذلك فالنقاش حولها “مضيعة وقت”.
وبيّن “الشيحي” في مقاله في صحيفة “الوطن”: الذي أود إعادة طرحه هو فكرة طرحتها عبر قناة “العربية” عام 2010 ـ ومؤكد أن هناك من طرحها أيضاً، وهو تأخير صلاة العشاء ساعة كاملة في جميع أنحاء السعودية، إذ ليس هناك أي مانع شرعي على الإطلاق يقف دون تنفيذ ذلك.
وأضاف “الشيحي”، أن الدليل في عدم وجود مانع شرعي هو أن صلاة العشاء يتم تأخيرها ساعة كاملة طيلة ليالي شهر رمضان المبارك! فما الذي يحلل ويجيز لنا تأخيرها في شهر رمضان المبارك ويحرم علينا فعل ذلك في بقية شهور السنة؟!.
واستكمل “الشيحي” قائلاً: فإن كانت الحجة في تأخيرها خلال شهر رمضان المبارك هو إتاحة الفرصة للأكل والشرب، فالحجج في غيره من الأشهر أكثر وجاهة، بل هناك من يقول إن من السنة النبوية تأخيرها!.
وعلل الكاتب “الشيحي” في أن تأخير صلاة العشاء ساعة كاملة سيحقق عدداً من المكاسب الاقتصادية والاجتماعية مترتبة على بعضها البعض، أهمها إغلاق الأسواق عند الساعة التاسعة وهو القرار الذي بحت أصواتنا ونحن نطالب به دون أن تجرؤ وزارة العمل على تطبيقه، وحينما عجزت عنه رفعته إلى مجلس الوزراء قبل أيام.
وأضاف الكاتب: ولك أن تمسك ورقة وقلماً وتكتب ما الفوائد التي سنكسبها من قرار كهذا؛ لتجد أنك أمام عدد هائل من الفوائد، الاجتماعية بالذات.
واستطرد “الشيحي” بالقول: كونوا على ثقة بأن تأخير صلاة العشاء ساعة عن موعدها في كل مدينة، وإغلاق الأسواق عند التاسعة قراران بسيطان، سيعتادهما الناس بعد شهر من تطبيقهما، كما اعتادوا تغيير الإجازة الأسبوعية، المسألة بحاجة إلى قرار فقط.
وختم الكاتب قائلاً: الناس بطبيعتهم البشرية يخشون التغيير ويرهبون الجديد والغريب، من هنا لا يجب أن ترتهن بعض القضايا لقناعاتهم، القرار هو الحل.


قد يعجبك ايضاً

وكيل إمارة القصيم يؤدي صلاة الميت على الشهيد الحربي في الأسياح

المواطن – ماجد الفريدي – القصيم أدّى وكيل