الامير علي يهاجم بلاتيني وثقافة “الترتيبات السرية”

الامير علي يهاجم بلاتيني وثقافة “الترتيبات السرية”

الساعة 5:02 مساءً
- ‎فيالرياضة العالمية
650
0
طباعة
الأمير-علي

  ......       

هاجم رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم الامير علي بن الحسين الذي خسر الانتخابات الاخيرة على رئاسة الفيفا امام السويري جوزيف بلاتر المستقيل ، ترشيح الفرنسي ميشال بلاتيني مناشدا بوضع حد لثقافة “الترتيبات السرية”.
وقال الامير علي في بيان رسمي بعد اقل من ساعة على اعلان بلاتيني ترشيحه رسميا لرئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في 26 فبراير 2016: “بلاتيني لا يصلح للفيفا. يستحق انصار كرة القدم واللاعبين افضل. انغمس الفيفا في الفساد (…). ان ثقافة الترتيبات السرية ووراء الكواليس يجب ان تتوقف”.
واعلن الفرنسي ميشال بلاتيني اليوم الاربعاء ترشحه رسميا لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم لخلافة السويسري جوزيف بلاتر المستقيل من منصبه على اثر الفضيحة التي هزت كيان المؤسسة الكروية اواخر مايو الماضي. وستجرى الانتخابات في 26فبراير عام 2016.وكان بلاتر استلم رئاسة الفيفا في يونيو عام 1998.
وقطع بلاتيني الشك باليقين ووضع حدا لشائعات حول امكانية ترشحه لرئاسة الفيفا من عدمه. واتجهت الانظار فور تحديد الموعد الجديد للانتخابات نحو بلاتيني باعتباره المرشح الابرز او الاوفر حظا، لكن الفرنسي انتظر حتى اليوم لاتخاذ قراره بعدما “حصلت على دعم وتشجيع العديد من اعضاء عائلة كرة القدم العالمية”. وبلاتيني هو نائب رئيس الفيفا، وكان مستشارا لبلاتر عام 1998 قبل ان ينفصل عنه. وقال بلاتيني في بيان حصلت وكالة “فرانس برس” على نسخة منه “انه قرار شخصي جدا وقد اتخذته بعد تفكير عميق”، مشيرا الى انه سيعمل لما فيه “مصلحة كرة القدم”، وسيحاول اعادة الى الفيفا “هيبتها والمكانة التي تستحق”.
واضاف “في بعض الاوقات يفرض عليك القدر اتخاذ قرار بهذه الاهمية، وربما قد اكون بلغت هذه اللحظة الحاسمة”. ويمر الاتحاد الدولي بالازمة الاكثر خطورة في تاريخه منذ اعتقال 7 اعضاء في لجنته التنفيذية في 27 ايار/مايو الماضي في زيوريخ قبل ثلاثة ايام من اعادة انتخاب بلاتر لولاية خامسة. واضطر الاخير بسبب هذه الفضيحة الى تقديم استقالته في 2 حزيران/يونيو الماضي بشكل مفاجىء بعد اربعة ايام على فوزه بولاية خامسة على التوالي، ودعا الى جمعية عمومية غير عادية لانتخاب رئيس جديد عقدت الاسبوع الماضي وحددت 26 شباط/فبراير المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية، والمهلة القصوى للتقدم بالترشح رسميا هي 26 اكتوبر المقبل.
وتضم الجمعية العمومية للفيفا 209 اتحادات موزعة على الشكل التالي: اوروبا تضم 54 عضوا لكن جبل طارق لا تستطيع التصويت لان الفيفا لم يعترف بها رسميا، افريقيا (54)، اسيا (46)، الكونكاكاف (35)، اوقيانيا (11)، واميركا الجنوبية (10 اصوات). ويبدو بلاتيني مرشحا فوق العادة ليصبح الرئيس التاسع للفيفا خصوصا انه لقي دعم اربعة اتحادات هي اوروبا واسيا واميركا الجنوبية والكونكاكاف، فيما تبدو حظوظ المرشحين الاخرين قليلة جدا. فاسطورة كرة القدم البرازيلية السابق زيكو الملقب ب”بيليه الابيض” خلال فترة تألقه، لا يملك اي دعم داخل الهيئات الدولية، ورئيس الاتحاد الليبيري للعبة موسى بيليتي غير معروف خارج القارة السمراء. اما حظوظ اسطورة الكرة الارجنتينية دييغو ارماندو مارادونا الذي ابدى اهتمامه بالمنصب، فتبدو ضعيفة جدا.


قد يعجبك ايضاً

النايف: استشهاد العريف “علي” وسام على صدورنا

المواطن- حسان الصالحي- محايل نقل رئيس مركز بحر