اللواء اليحيى يحذر عبر “المواطن”: لا تُفصحوا عن بيانات #أبشر ومقيم لأي شخص

اللواء اليحيى يحذر عبر “المواطن”: لا تُفصحوا عن بيانات #أبشر ومقيم لأي شخص

الساعة 5:51 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2785
0
طباعة
IMG-20150716-WA0005

  ......       

نوَّه مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى في تصريح خاص لــ”المواطن” إلى أن هناك خطةً لعمل “البصمة” مسبقاً بالسفارات، والعمل جارٍ لإكمال كافة السفارات حتى يتم الانتهاء من ذلك وفق توجيهات سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف.
وقال اليحيى خلال جولة تفقدية بجوازات مطار الملك عبدالعزيز بجدة إنه تم رفع سرعة أجهزة البصمة بالمطار حتى تواكب التطور التقني وسرعة إنجاز الخدمات للمعتمرين والزائرين والمسافرين للمملكة موضحاً أن مدة تسجيل البصمة حالياً لا تتعدى “الخمس دقائق بحد أقصى” للقادمين، فيما ستتم إضافة خدمة التقييم للمسافرين والتي تتيح تقييم أداء الموظف ومدى رضا المستفيد عن الخدمة المقدمة له على غرار المعمول به في مطار الملك خالد بالرياض، مما يعكس الصورة الحسنة للمعتمرين والزائرين بالتطور التقني الذي تقوم به المديرية العامة للجوازات.
وأضاف: هناك خطة متكاملة وتطويرية بالمشاركة مع هيئة الطيران المدني بتطوير الكاونترات وإضافة جميع التجهيزات الأمنية لها وأجهزة المراقبة والتسجيل الصوتي.
* نظامي “أبشر” و”مقيم”:
وفي رد على سؤال “المواطن” حول ما تم تداوله في برامج التواصل الاجتماعي بشكل واسع فيما يخص إظهار نظام “أبشر” لصور المسجلين به ممن يحملون هويات وطنية مما يشكل خطورة كبيرة واختراقات للخصوصية خصوصاً على من يتعامل مع مكاتب الخدمات العامة أو التعقيب.
قال اليحيى: نظاما “أبشر” و”مقيم” يعدان النظام البنكي للمعلومات الشخصية لكل مستخدم لتسهيل الخدمات ومواكبة للخدمات التقنية بالمملكة حيث يجب على كل مستخدم المحافظة عليه.
وشدد على ضرورة عدم إعطاء اسم المستخدم وكلمة المرور لأي أحد وعدم التساهل في هذا الأمر، حيث إن المديرية العامة للجوازات تقوم بالمتابعة المستمرة فيما يخص أي عمليات مشبوهة أو غير قانونية لأي حساب عبر برنامج الخدمات الإلكترونية “أبشر” و”مقيم” بالتنسيق في ذلك مع مركز المعلومات الوطني.

* التوجه الإلكتروني “الخدمة الذاتية”:
يشير اليحيى أن المديرية العامة للجوازات تعكف على تفعيل الخدمات الإلكترونية حيث إن العمل قادم على افتتاح ما يسمى “بالشعب الإلكترونية” أو “الخدمة الذاتية “وسوف يقوم المستفيد بخدمة نفسه.

* مدة بطاقة “زائر” لليمنيين:
أكد اليحيى أنه عند انتهاء مدة البطاقة الممنوحة للمستفيدين من الأمر السامي القاضي بتصحيح أوضاعهم ومنحهم بطاقة ” زائر” لمدة ستة أشهر سوف يتم النظر في ذلك وفق ما تقتضيه المصلحة العامة.
* أهمية البصمة:
شدد اللواء اليحيى على كافة المواطنين والمقيمين ضرورة “البصمة” حتى يتسنى لهم استخدام البرامج المقدمة من وزارة الداخلية بكل راحة ودون عناء، حيث إن المديرية العامة للجوازات بدأت من قبل شهر رمضان المبارك على زيارة الفنادق والسجون وغيرها من الجهات ذات العلاقة للتأكد من بيانات الأشخاص والمعتمرين وتسجيل بصمتهم لمن لم يقم بالتبصيم.
* الخدمات والتحول الإلكتروني:
أشار اليحيى إلى أن الخدمات الإلكترونية ووسائل التواصل متاحة للجميع دون استثناء ويمكن الاستفادة من ذلك عبر الاتصال بالهاتف “992” أو عبر البريد الإلكتروني: “992@gdp.gov.sa” أو تويتر: @AljawazatKSA
وأضاف: التحول الإلكتروني بالمديرية إيجابي والمديرية تعمل على التحول الإلكتروني وتطبيقها قريباً، مؤكداً بأن خدمة المنع من السفر سوف يتم تقديمها قريباً لمن هم خارج المملكة للتأكد من إمكانية دخولهم للمملكة من عدمه مما يجعل المملكة تقدم خدمة حصرية.

IMG-20150716-WA0004 IMG-20150716-WA0003 IMG-20150716-WA0002

 


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. كلب البحر يقتحم قارب سريع بحثًا عن السمك