الإعصار جوني يضرب الفلبين ويقتل 4 ويشرد المئات

الجمعة ٢١ أغسطس ٢٠١٥ الساعة ٧:١٥ مساءً
الإعصار جوني يضرب الفلبين ويقتل 4 ويشرد المئات

قال مسؤولو الكوارث في الفلبين ان أربعة أشخاص لاقوا حتفهم وهرب المئات من منازلهم اليوم الجمعة عندما ضرب اعصار من الفئة الثالثة شمال الفلبين. ويحمل الإعصار جوني رياحا سرعتها 170 كيلومترا في الساعة وتبلغ ذروتها عند 205 كيلومترات في الساعة وأشارت تقارير الى انه على مسافة 100 كيلومتر الى الشرق من اقليم كاجايان في شمال الفلبين وانه يتحرك ببطء في اتجاه الغرب والشمال الغربي نحو جنوب اليابان.

وقال مسؤولو الدفاع المدني والشرطة الإقليمية ان أربعة أشخاص توفوا أحدهم غرقا وثلاثة دفنتهم الانهيارات الارضية. وأصيب ثلاث آخرون ولا يعرف مصير شخص آخر. وقالت نورما تالوسيج المديرة الإقليمية للدفاع المدني للصحفيين “قمنا بإجلاء أكثر من 400 شخص في إقليمي كاجايان وباتانيس اللذين تحملا العبء الأكبر للإعصار.” وأضافت “تم نقلهم الى مناطق أعلى وأكثر أمانا بسبب ارتفاع مياه الفيضانات وربما تحسبا لهبوب عواصف.” وتم اجلاء أكثر من 300 شخص في منطقة كورديليرا الجبلية المهددة بانهيارات أرضية.

وقال الكسندر باما المدير التنفيذي لمجلس مكافحة وادارة مخاطر الكوارث الوطنية ان الإعصار جوني جلب أمطارا شديدة تسببت في انهيارات أرضية وفيضانات في المناطق الساحلية والأراضي المنخفضة. وقال ان الكهرباء انقطعت في مناطق واسعة في منطقة لوزون الشمالية وتم تعليق السفر بطريق الجو والبحر ومنع زوارق الصيد من الإبحار. وتم نشر وحدات جيش مزودة بمعدات ثقيلة لتطهير الطرق من الحطام للإسراع بتسليم مواد الإغاثة لأسر النازحين في مناطق الإيواء المؤقت.