مدير الجوازات لـ”المواطن”: لا هوادة في العقوبات للمخالفين.. و”عين الصقر” بالمرصاد

مدير الجوازات لـ”المواطن”: لا هوادة في العقوبات للمخالفين.. و”عين الصقر” بالمرصاد

الساعة 7:11 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2500
0
طباعة
اليحي (2)

  ......       

قال مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى: إن المديرية العامة للجوزات، استعدت منذ وقت مبكر لخدمة ضيوف بيت الله الحرام بكل يسر وسهولة؛ تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله- بسرعة إنهاء إجراءات الحجاج وخدمتهم بكل يسر وسهولة، مع الحفاظ على الضبط الأمني؛ مضيفاً أنه لم يتم تسجيل أي حالات أمنية -ولله الحمد- حتى الآن.

* لا هوادة في العقوبات:
وقال “اليحيى” في تصريح خصّ به “المواطن“: إن المديرية العامة للجوزات تعمل مع الجهات الأمنية الأخرى لمنع ظاهرة التخلف عن المغادرة؛ مؤكداً أنه لا هوادة في تطبيق العقوبات ضد المخالفين؛ موجهاً رسالته للمواطنين بسرعة إبلاغ أقرب مركز أمني أو مديرية الجوزات، التي يتبع لها، عن وجود متخلفين من الحجاج أو مخالفي نظام الإقامة والعمل.

* التحول الإلكتروني:
وأكد مدير عام الجوزات لـ”المواطن“، أن المديرية العامة للجوزات وقّعت اتفاقية مسبقة مع البريد السعودي، سوف يبدأ العمل بها من 1/ 1/ 1437هـ؛ وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله- بالتحول الإلكتروني الكامل والاستفادة التقنية الحديثة من خدمات الموقع الإلكتروني للجوازات، وإيصال الوثائق إلى المستفيدين في محل الإقامة عبر خدمات البريد السعودي دون مراجعة أقسام وفروع الجوزات.

* تأشيرات مزورة و”عين الصقر”:
وأضاف “اليحيى”: تم القبض على عدد 67 شخصاً بالمدينة المنورة ممن يحملون تأشيرات حج مزوّرة، وتم التعامل معهم وفق النظام، وجرت إعادتهم لبلدانهم، بالإضافة إلى إعادة 467 شخصاً عبر المنافذ البرية؛ لحملهم تأشيرات حج مزورة، بالإضافة إلى القبض على 12 شخصاً بمطار الملك عبدالعزيز.

وبيّن أن ذلك لما يمتلكه برنامج “عين الصقر” الخاص بكشف التزوير من أحدث التقنيات والأنظمة العالمية لكشف أساليب التزوير المختلفة.

* خصائص حيوية:
أكد “اليحيى” أن المديرية العامة للجوزات -ولله الحمد- استفادت بشكل كبير من الخصائص الحيوية التي تم تسجيلها مسبقاً عند دخول الحجاج عبر المنافذ المختلفة (الجوية- البحرية- البرية) ، إضافة إلى عمل بصمة لكل حاج؛ حتى يسهل للجهات ذات الاختصاص معرفة بيانات الحجاج عند الحاجة لها؛ مضيفاً أنه تم التعرف على عدد من ضحايا حادثة رافعة الحرم بفضل الخصائص الحيوية والبصمة، والتي راح ضحيتها 111 حاجاً.

* محاكمة الناقلين المخالفين:
وأفاد “اليحيى” أنه تم منع دخول عدد من الحجاج غير النظاميين -ولله الحمد- عبر منافذ مكة المكرمة، ويعود ذلك إلى استحداث عدد من المراكز الجديدة وعددها 2، بالإضافة إلى المراكز القديمة لتصبح 4 مراكز، تختص بمحاكمة ناقلي المخالفين، وإعادة الحجاج المخالفين إلى المراكز التي يتواجد بها حالياً عدد من المحققين من ذوي الاختصاص؛ للتحقيق في المخالفات المرصودة والأشخاص المقبوض عليهم، وبعد ذلك يتم إصدار قرار اللجنة الإدارية.. وبعد ذلك تُرفع آلياً وإلكترونياً للمديرية العامة للجوزات للمصادقة عليها، وبعد ذلك يتم رفعها آلياً لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية؛ للمصادقة عليها في نفس اليوم الذي قُبض فيه على المخالفين ممن يقومون بنقل الحجاج.

وأضاف: تم القبض على عدد 10 مخالفين ارتكبوا مخالفة نقل الحجاج غير النظاميين، وصدرت بحقهم غرامات مالية بمبلغ إجمالي قدره 240 ألف ريال، وصدور أحكام بالسجن على كل مخالف بـ15 يوماً.

وتابع: جرى القبض العام الماضي على عدد 265 مخالفاً بمخالفة نقل لحجاج مخالفين؛ حيث صدرت بحقهم غرامات مالية تُقَدّر بـ14728000 ألف ريال، وتم مصادرة عدد 58 مركبة.

* إعداد العاملين المشاركين بالحج:
بيّن نائب مدير عام الجوازات اللواء ضيف الله بن سطام الحويفي، أن أعداد العاملين لهذا العام من ضباط وأفراد، بلغ 4400 عامل، تم توزيعهم على كل المنافذ بالمملكة والمطارات؛ لضمان تسهيل إجراءات دخول ضيوف الرحمن.

اليحي (1)

 


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. ماذا وجدت امرأة في صندوق بريدها؟