لأول مرة في #الباحة .. استئصال ورم سرطاني من مريء سبعينية
بكوادر مستشفى الملك فهد ذات الكفاءة العالية والإمكانيات المتطورة

لأول مرة في #الباحة .. استئصال ورم سرطاني من مريء سبعينية

الساعة 7:25 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4675
0
طباعة
مستشفى الملك فهد
المواطن- عبدالعزيز الشهري- الباحة

  ......       

نجح مستشفى الملك فهد في استئصال ورم سرطاني من مريء مريضة سبعينية، بواسطة المنظار الجراحي، وتعويض الجزء الذي تم استئصاله بمعدة المريضة في حالة تُعَدّ الأولى من نوعها في المنطقة.

 
وكانت المريضة تعاني من انسداد كامل في المريء، وتعتمد على السوائل ما يقارب ستة أشهر، تنقلت خلالها بين العديد من المستشفيات الخاصة خارج المنطقة، وتم تشخيصها في مستشفى الملك فهد بالباحة، ومن ثم وضع الخطة العلاجية الكاملة بعد إجراء كل الفحوصات الضرورية. وتُعَدّ هذه العملية من أصعب العمليات الجراحية؛ حيث تتطلب كفاءة عالية ومتابعة عن قُرب قبل وبعد العملية، ويُعَدّ استئصال المريء بالمنظار دون الحاجة للشق الجراحي نجاحاً آخر يضاف إلى نجاح العملية. 
 
وأوضح رئيس الفريق الطبي الدكتور حسن عثمان الزندي، أن العملية تمت على مرحلتين، واستغرقت كل مرحلة ما يقارب الأربع ساعات، وتتلخص المرحلة الأولى في استئصال الجزء المصاب في المريء عن طريق منظار البطن، ومن ثم استكمال المرحلة الثانية من خلال منظار الصدر، ويتم سحب المعدة وتوصيلها بالجزء المتبقي من المريء داخل الصدر.
 
وقد تَكَوّن الفريق الطبي من: استشاري جراحة الصدر والمناظير د.حسن عثمان الزندي، ومساعديه د.علاء، ود.أحمد محمود، ود.عبدالمنعم يونس، واستشاري التخدير د.أشرف المهدي، واستشاري العناية المركزة د.أيمن عبدالمنعم، ورئيس التمريض في العمليات فواز الزهراني، والممرضة صباح.
 
وأوضح مدير المستشفى الدكتور خالد الزهراني، أن المستشفى يفخر بتواجد الكوادر بشكل عام والسعودية بشكل خاص ذات الكفاءة العالية، وتوفر الإمكانيات والأجهزة المتطورة التي تساعد في نجاح أكبر العمليات باحترافية تضاهي ما يتم في أكبر المستشفيات في المملكة، وبدعم ومتابعة مستمر من قِبَل مدير عام الشؤون الصحية ومساعده للخدمات العلاجية.
 
وشكر مدير عام الشؤون الصحية الدكتور غرم الله بن عبدالله سدران، الفريقَ الطبي على هذا الإنجاز، وتمنى لهم التوفيق ومزيداً من النجاحات التي تصبّ في خدمة مرضى المنطقة.

قد يعجبك ايضاً

شاهد.. أصعب مشاهد الأفلام تم تصويرها أكثر من 300 مرة