‫هنا.. أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية‬

‫هنا.. أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية‬

الساعة 10:24 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
19200
0
طباعة
1 - Copy (2)
المواطن- محمد عامر

  ......       

 

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، أعلنت الأمانة العامة للجائزة أسماء الفائزين بالجائزة لهذا العام 1437هـ/ 2016م، الذين قررت لجان الاختيار فوزهم بفروع الجائزة الخمسة، وذلك على النحو التالي:

أولًا: جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام:

قررت اللجنة منح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لمعالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، السعودي الجنسية، المستشار بالديوان الملكي، عضو هيئة كبار العلماء، إمام وخطيب المسجد الحرام، رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة؛ وذلك للمبررات التالية:

– دوره في مجمع الفقه الإسلامي الدولي، الذي يمثل المرجعية الفقهية للأمة في القضايا الحادثة والمستجدة؛ حيث بذل معاليه جهدًا متميزًا في أدائه بحكمة عالية، ورؤية علمية عميقة، تجمع بين الرأي الفقهي المؤصل، واستيعاب متغيرات العصر الحاضر، وقدرة على التأثير الإيجابي في تناول القضايا الفقهية المعاصرة.

– تمتعه بشخصية علمية شرعية وطرح فكري رصين، وعدالة ووسطية، هيّأته لأن يكون من أهم الشخصيات الإسلامية العالمية التي تخدم الدين الإسلامي.

– جهوده التعليمية والدعوية التي تمثَّلت في إلقاء مئات الدروس والمحاضرات والندوات العلمية الرصينة في المراكز العلمية والثقافية.

– اهتمامه بقضايا الأمة الإسلامية من خلال التدريس والإفتاء، ومئات الخطب التي ما يزال يلقيها في المسجد الحرام، والتي تُعد نقلة نوعية مميّزة في موضوعاتها.

– تأليفه للعديد من الكتب الإسلامية التي تبرز سماحة الإسلام وقيمه وتاريخه.

ثانيًا: جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية:

قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية منح الجائزة هذا العام 1437هـ (2016م)، وموضوعها: (التراث الجغرافي عند المسلمين):

لمعالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن يوسف الغنيم (الكويتي الجنسية)

رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية.

وقد مُنِحت الجائزة للأستاذ الدكتور عبدالله الغنيم على مجموعة أعماله في الجغرافيا عند المسلمين تأليفًا وتحقيقًا؛ لتميزه في إحياء مصطلحات عربية قديمة لأشكال سطح الأرض، وإعادة توظيفها في الجغرافية المعاصرة، كما في كتاب “اللؤلؤ”، وكتاب “في التراث الجغرافي العربي”، ورصده التاريخي غير المسبوق للزلازل، كما في كتابه “سجل الزلازل العربي”.

ثالثًا: جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب:

قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب منح جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب، وموضوعها (الجهود التي بُذلت في تحليل النص الشعري العربي) بالاشتراك لكل من:

الأستاذ الدكتور محمد عبدالمطلب

(المصري الجنسية)

والأستاذ الدكتور محمد مفتاح

(المغربي الجنسية)

وقد منحت اللجنة الأستاذ الدكتور محمد عبدالمطلب الجائزة تقديرًا لإنجازاته في مجال التحليل التطبيقي للنصوص الشعرية؛ إذ درس النصوص بكفاءة واقتدار، موائمًا بين معرفة عميقة بالتراث والنظريات الأدبية الحديثة.

أما الأستاذ الدكتور محمد مفتاح فقد منحته اللجنة الجائزة تقديرًا لجهوده العلمية المتميزة في هذا المجال؛ حيث وظف معارفه العلمية الحديثة في تحليل النصوص الشعرية بعمق وأصالة، مع قدرة فذة في الوصف والتحليل ووعي بقيمة التراث وانفتاح على الثقافة الإنسانية.

رابعًا: جائزة الملك فيصل العالمية للطب:

قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للطب منح الجائزة هذا العام 1437هـ (2016م)، وموضوعها (التطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات) بالاشتراك لكل من:

الأستاذ الدكتور هان جريت برونر

(الهولندي الجنسية)

– Professor Han Brunn

أستاذ الوراثة الطبية ورئيس قسم الوراثة البشرية في المركز الطبي لجامعة راتبوات في نايميغان، ورئيس قسم الوراثة الإكلينيكية في المركز الطبي لجامعة ماسترخت

والأستاذ الدكتور يورس فلتمان

(الهولندي الجنسية)

– Professor Joris Veltman

أستاذ تطبيقات الجينوم في مركز نايميغان الطبي لجامعة راتبوات، والمركز الطبي لجامعة ماسترخت

وقد تم اختيار الأستاذ الدكتور برونر والأستاذ الدكتور يورس فلتمان لنيل الجائزة لهذا العام؛ حيث تميزا بدورهما في الارتقاء بالتطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات إلى التشخيص الإكلينيكي؛ حيث إنهما طورا طرقًا عملية لتحليل عينات للمرضى المشتبه أن لديهم أمراضًا وراثية. وقد حفز ذلك إلى إدخال هذه التقنيات إلى العيادة الطبية.

000-4285231491453140169248

000-6362865721453140167498 10


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. حفل الأوبرا الكويتي بحضور الملك الأكثر مشاهدة اليوم