بالصور .. طالبات مكة ينفذن فعاليات ناطقة
لأول مرة على مستوى ادارة تعليم المنطقة

بالصور .. طالبات مكة ينفذن فعاليات ناطقة

الساعة 1:23 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3525
0
طباعة
طالبات مكة ينفذن فعاليات ناطقة (2)
المواطن- مكة المكرمة

  ......       

نفذت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة للمرة الأولى الفعالية الناطقة القائمة على التعلم الذاتي بحيث يكون للطالبة الدور الرئيسي والنشط في عملية التعلم أمس بابتدائية ومتوسطة تحفيظ القرآن التابعة لمكتب الجموم .
حضر الفعالية مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية ( بنات) آمنة محمد الغامدي ومديرة الإشراف التربوي الدكتورة دلال مخلص ومديرة مكتب الجموم رقية العويضي مع عدد من المشرفات التربويات.
واوضحت الغامدي أن إدارة مكة من منطلق الابتعاد عن الدور التقليدي الإلقائي في التدريس وتوجيه الطلاب نحو المشاركة الفاعلة في العملية التعليمية وتعزيز دورهم في تطوير العملية التعليمية والتطويرية تسعى إلى تفعيل تطبيق الفعاليات الناطقة على مستوى مدارس المنطقة.
ودعت الغامدي المدارس الى تنفيذ فعالياتها بالطريقة الناطقة، مشيدة على مستوى الطالبات الرفيع في تنفيذها، مبينة مسؤولية المعلمة في إتقان دورها الذي أصبح ميسرا للتعلم بدلا من التلقين، شاكرة قائدة المدرسة مريم خيشان البشري على مبادرتها في تبني تجربة الفعالية الناطقة وتطبيقها بالمدرسة بجودة وإتقان، مثمنة روح الفريق المحلقة والتي طغت على المكان فجعلتنا لا نرغب في الخروج منه.

يذكر أن الفعالية استهدفت 400 طالبة وقد جاءت بعنوان (التعليم بين اللعب والتفكير والمنافسة ) من خلال ثلاثة برامج، الأول برنامج هكذا تعلمت وقام على ثلاثة أركان رئيسية في التعلم باللعب للصفوف الأولية وتم من خلاله تطبيق عدد من الاستراتيجيات عن طريقة اللعب ( عربة المثلجات، لعبة ٥ في بيت ، نشيد جدول الضرب)، فيما كان الثاني (التعليم بالتفكير) للصفوف العليا وهو عبارة عن رحلة إلى الفضاء جرى من خلالها تطبيق نظريات التفكير مثل نظرية سكامبر للتفكير الإبداعي وقد مثلت الطالبات شخصيات علماء التفكير جون ديوي التفكير الناقد، توني بوزان خرائط المفاهيم، فراير كمنوذج فراير.

وجاء البرنامج الثالث التعليم بالمنافسة للمرحلة المتوسطة بعنوان ( المتجر، التسوق بالاستراتجيات) تم فيه تطبيق الاستراتيجيات القائمة على المنافسة في مادتي الرياضيات واللغة الانجليزية ومن استراتيجيات التعلم النشط المستخدمة فيه ( اخفض يدك، ورقة الدقيقة الواحدة، خرائط المفاهيم، من أنا).

وقد قامت الطالبات بدور القيادة كاملا من استقبال الضيفات وتطبيق الدروس إلى عرض مشاريع وأنشطة المعرض المصاحب.

طالبات مكة ينفذن فعاليات ناطقة (1)

طالبات مكة ينفذن فعاليات ناطقة (3)

طالبات مكة ينفذن فعاليات ناطقة (5)

طالبات مكة ينفذن فعاليات ناطقة (4)


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. ”المواطن” توثق بالصور لقاء الاتحاد و الاتفاق