بوتين انسحب من سوريا بعد مشاورات مغلقة مع واشنطن
القوات الجوية الروسية ستعود بكامل قواتها

بوتين انسحب من سوريا بعد مشاورات مغلقة مع واشنطن

الساعة 11:39 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
4150
1
طباعة
طائرة حربية روسية
المواطن- ترجمة: سامر محمد

  ......       

قال “فيودور لوكيانوف” رئيس تحرير مجلة “جلوبال أفيرز” الروسية: إن روسيا حققت المهمة الرئيسية لها في سوريا ولم تسمح بتكرار السيناريو الليبي، وجنبت تحول سوريا إلى مصدر لا يمكن التحكم فيه لعدم الاستقرار بالمنطقة.

وأشار في تصريحات أوردتها صحيفة “روسيا ما وراء العناوين” إلى أن الهدف الرئيسي للحملة الجوية الروسية لم يكن مجرد قصف مسلحي “داعش”، وإنما تحويل مسار الحرب الأهلية هناك أيضًا.

وذكر أن روسيا ستتبع مسار الولايات المتحدة في أفغانستان، حيث ستسحب جزءًا كبيرًا من قواتها، لكنها ستُبقي على مجموعة تتمتع بالكفاءة ولها أهمية سياسية هناك، لذلك فإن جزءًا من القوات الروسية سيبقى في سوريا بميناء طرطوس وفي قاعدة حميميم الجوية باللاذقية.

من جانبه تحدث الخبير الروسي “فلاديمير يفيسييف” عن أن هذا الانسحاب سيؤثر فقط على القوات البرية والجوية، وستبقى مجموعة من السفن الحربية في البحر المتوسط، كما ستبقى أنظمة الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية والأنظمة الاستخبارية في المنطقة.

وذكر أن روسيا تريد بدء عملية السلام؛ ولذلك فهي مستعدة لسحب الجزء القتالي من قواتها، لكن القوات الجوية الروسية ستعود بكامل قواتها إذا استغلت تركيا والسعودية تقليص التواجد العسكري الروسي في سوريا، وأكد على أن النصر على الأرض لم يتحقق بعدُ.

وأشار إلى أن روسيا تحاول تغيير الوضع في سوريا عبر تقليص عدد اللاعبين الأجانب في الشأن السوري، وأضاف أن روسيا تحتاج لتحقيق النجاح ما لا يقل عن 8 أشهر من القتال والهجمات الجوية، وهو ما سيؤدي إلى تدمير للبنية التحتية ومقتل المدنيين، ولا أحد يريد ذلك.

ووفقًا للخبير الروسي فإن موسكو أجرت مشاورات مغلقة مع الولايات المتحدة، وبدأت الانسحاب بعدما وعدت بأن التدخل التركي في سوريا سيتراجع.


قد يعجبك ايضاً

21 % من محافظ الأسهم المحلية تملكها سيدات أعمال

المواطن – الرياض بلغ عدد محافظ الأفراد في