ازدهار النفط الصخري الأمريكي ينهار أمام إستراتيجية السعودية

الجمعة ٢٧ مايو ٢٠١٦ الساعة ١:٥٣ صباحاً
ازدهار النفط الصخري الأمريكي ينهار أمام إستراتيجية السعودية

قالت شبكة “بلومبرج” الاقتصادية الأمريكية: إن السعودية لأول مرة الأسبوع القادم وخلال اجتماع “أوبك” تستطيع أن تتحدث بشكل مقنع بأن إستراتيجيتها النفطية المتمثلة في الضغط على المنتجين المنافسين لأوبك تحقق نجاحًا.
وأشارت إلى أنه بتضييق الخناق على منتجي النفط عالي التكلفة، تمكن النهج السعودي الآن من اجتثاث الفائض في السوق من النفط؛ مما ساهم في رفع أسعار النفط إلى أعلى من 50 دولارًا للبرميل، محققًا زيادة بنسبة 80% عما كان عليه السعر في يناير الماضي.
ونقلت عن “سيز كلاينمان”- مدير أبحاث الطاقة بـ”سيتي جروب”- أن الإستراتيجية السعودية تعمل وهناك تراجع كبير في الإنتاج بأماكن كثيرة، وهو ما يجعل فكرة التراجع عن تلك الإستراتيجية أكثر بعدًا.
وذكرت الشبكة أن أسعار النفط المنخفضة أثرت بشدة على الإنتاج من الولايات المتحدة إلى نيجيريا، مضيفة أن المحللين يتحدثون عن تلاشي التخمة النفطية وتحرك العرض والطلب مجددًا نحو التوازن.
واعتبرت أن تلك التطورات تعني أن اجتماع أوبك القادم سيكون أقل إثارة للنزاع مقارنة باجتماع ديسمبر الماضي.
وتحدثت عن أن الإنتاج النفطي هذا العام خارج أوبك يتجه لأكبر انخفاض منذ 1992م، في ظل انهيار ازدهار النفط الصخري الأمريكي.
وأضافت أن الإنتاج النفطي الأمريكي تراجع للشهر الحادي عشر إلى أدنى مستوى منذ سبتمبر 2014م، وسينخفض هذا العام بمتوسط 8.5% مقارنة بالعام الماضي.
واعتبرت أن أي تحرك لرفع أسعار النفط سينقذ فقط منتجي النفط الأمريكيين، ويعرض للخطر العودة إلى التوازن بين العرض والطلب؛ وذلك وفقًا لـ”مايك ويتنر” رئيس أبحاث السوق بـ”سوستيه جنرال” في نيويورك.
ونقلت عن “جاسون بوردوف” مدير مركز سياسة الطاقة العالمية بجامعة كولومبيا في نيويورك أن الإستراتيجية السعودية تعمل.