العمل تتجه لوضع تصنيف جديد للجمعيات الخيرية
لمنع ازدواجية العمل والارتقاء بالأداء

العمل تتجه لوضع تصنيف جديد للجمعيات الخيرية

الساعة 8:48 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2525
0
طباعة
الجمعيات الخيرية بالارقام
المواطن - الرياض

  ......       

تعكف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على وضع تنظيم لتصنيف مجالات وأنشطة الجمعيات الأهلية، بالتعاون مع مركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن من أجل أن تحقق الجمعيات أهدافها ورسالتها عبر مجالاتها المختلفة.
وقامت الوزارة برصد أنشطة الجمعيات المختلفة، تمهيداً للتصنيف.
والهدف من التصنيف الارتقاء بأداء الجمعيات المختلفة ومنع ازدواجية العمل وتداخل الاختصاصات، من خلال معرفة الفئات المستهدفة من قبل الجمعيات الخيرية والتي تشتمل على ‏العاطلين عن العمل، و‏محدودي الدخل، وذوي الإعاقة والمرضى والفقراء والمساكين والأرامـل والمطلقات، والمقبلين على الزواج. وفقاً لـ”المدينة”.
كما تشمل أصحاب الجنح والمساجين، و‏الأيتام، والمتزوجين والمسنين ‏والصحة والتعليم والأبحاث والخدمات الاجتماعية والبيئة، والتنمية والإسكان والحماية والدعوة والإرشاد الديني، وغيرها من جمعيات النفع العام.
ويشمل التصنيف أيضاً الثقافة والترفيه (المنظمات والأنشطة المتخصصة في الثقافة والترفيه) ، التعليم والأبحاث (المنظمات التي تقود وتدير وتقدم وتشجع وتدعم الخدمات التعليمية والبحثية) ‏، الصحة (المنظمات التي تعمل في الأنشطة الصحية وتوفير الرعاية والخدمات الصحية سواء العامة أو المتخصصة وخدمات الدعم الصحي). ‏
كذلك كالخدمات الاجتماعية (المنظمات التي تقدم خدمات إنسانية واجتماعية للمجتمع أو فئات مستهدفة) ‏، ‏خيار البيئة ‏ (المنظمات التي تعزز وتوفر الخدمات التى تعنى بالمحافظة على البيئة ومكافحة التلوث والوقاية والتثقيف البيئي والصحي، وحماية الحيوان) ‏، التنمية والإسكان (المنظمات التي تعزز البرامج وتقدم الخدمات للمساعدة في تحسين المجتمعات وتحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع) ‏.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمام الملك .. وزير العمل والتنمية الاجتماعية يتشرف بأداء القسم

المواطن – واس تشرف بأداء القسم أمام خادم