لهذه الأسباب يجب #إعادة_هيكلة_المراكز_الصحية

لهذه الأسباب يجب #إعادة_هيكلة_المراكز_الصحية

الساعة 7:38 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
3025
0
طباعة
وزارة الصحةa السعودية

  ......       

المواطن – سعد البحيري

طالب العديد من المواطنين بإعادة هيكلة المراكز الصحية بعد تردّي الخدمات التي يتم تقديمها في العديد منها.

ودعا المواطنون إلى تطوير هذه المراكز التي تحوّلت إلى مجموعة من المباني خالية من الخدمات الصحية الحقيقية.

وطالب المغردون بأن يكون التطوير في الخدمات المقدمة للمواطن، وليس تطويرًا في المباني والمرافق دون أن يواكب ذلك تطوير في نوعية الخدمة المقدمة.

وأشار المواطنون إلى أنه تم رصد مبالغ كبيرة لإعادة هيكلة المراكز الصحية، داعين لأن يتم استخدامها بشكل سليم، وتجنب الهدر فيما لا يفيد المريض.

وفي إطار من السخرية، توقّع البعض أن يقتصر التطوير على تغيير الدوام في المراكز الصحية، مؤكدين أنه خلال السنوات الماضية تم تغيير مواعيد الدوام أكثر من ثلاث مرات.

وقالت مصادر صحفية إن وزارة الصحة أعدّت خطة متكاملة لإصلاح وإعادة هيكلة الرعاية الصحية الأولية، بتكلفة تصل إلى نحو خمسة مليارات ريال، وذلك ضمن مبادراتها لرؤية المملكة 2030.

وأوضحت المصادر أن الوزارة تسعى من الهيكلة المزمعة إلى الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية الأولية العلاجية والوقائية والإسعافية، باعتبارها الخط الأول في منظومة الخدمات الصحية.

وأضافت أن الخطة تعتمد على هيكلة إدارية وفنية شاملة، وتتضمن تصنيف المراكز الصحية إلى فئات حسب حجمها، وتحديد الخدمات الواجب توافرها فيها، وتوزيع المراكز الإشرافية حسب الكثافة السكانية، وتوزيع الخدمات بشكل متوازن، واستخدام التقنية في الخدمات الصحية داخل نطاق المراكز الصحية.


قد يعجبك ايضاً

لهذه الأسباب العلاقات السعودية القطرية تاريخية ومتطورة

المواطن – واس تشهد علاقات المملكة العربية السعودية