حصر ألف مسجد وجامع لترميمه وتحسينه

الأحد ٢١ أبريل ٢٠١٣ الساعة ٣:٣٦ مساءً
حصر ألف مسجد وجامع لترميمه وتحسينه

أنهت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد حصر أكثر من ألف مسجد وجامع، منها ما تم الانتهاء من دراستها وترسيتها، ومنها ما طرح للمنافسة في المناقصات، ومنها ما تم اعتماده وينتظر توقيع العقود مع المقاولين، ومنها ما تم الانتهاء من ترميمه واستلامه ولله الحمد.
وأكد وكيل شؤون المساجد والدعوة والإرشاد ونائب رئيس اللجنة العليا لبرنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لترميم المساجد والجوامع الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري، أنه تم تشكيل اللجنة فور صدور الأمر السامي الكريم، وعقدت اللجنة جلساتها برئاسة وزيرالشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وتم تعميد فروع الوزارة بتشكيل لجان فرعية للبرنامج .
وأضاف أنه تم حصر المساجد والجوامع الأكثر حاجة بصفة عاجلة ودقيقة، وبعد انتهاء مرحلة الحصر سيجرى تحديد التكاليف، ثم البدء الفعلي لتنفيذالمشروع بإبلاغ مديري الفروع بمخصصات كل فرع، والعمل باللائحة المعتمدة التي تكفل سرعة إنجاز العمل تنفيذاً للأمر السامي الكريم، منها: تشكيل لجنة خاصة بالبرنامج في كلفرع، واستقلال أعمال لجان البرنامج المشكلة في الفروع استقلالاً تاماً عنأعمال الفروع الأخرى.
وتابع: إن كل فرع يتحمل المسؤولية التامة عن سرعة إنجاز العمل ومتابعته ومراعاة تنفيذه، كما تم توجيه كل فرع ـ في حينه ـ إلى البدء مباشرة في تحديد الجوامع والمساجد المحتاجة ووضع المعايير للترميم، وكذلك التعاقد مع مكاتب استشارية على مستوى المناطق لعمل المواصفات والشروط وإعداد الدراسات والتصاميم لترميم الجوامع والمساجد، وأيضاً تخصيص مبالغ لكل منطقة وفق نسبة توزيع المساجد والسكان والمساكن والحاجة الفعلية .
وأشار إلى أنه نظراً إلى أن المبلغ المخصص للفروع يقل عن التكاليف المطلوبة في ميزانية الفرع المقترحة، فقد تم توجيههم باعتماد أن تكون الأولوية للجوامع والمساجد التي تحتاج إلى ترميم عاجل حسب حاجة الضرورة القصوى، على أن تشمل الترميمات الجوامع والمساجد في المحافظات والمراكز مع مراعاة الأولويةوالأهمية، مبيناً أن الفروع شرعت بعرض عمليات الترميم في مناقصات عامةوالإعلان عنها، وتمت ترسية المشاريع وتسليم مواقعها، لافتًا إلى أنه قد بدأالعمل الفعلي في كثير من المناطق.
وقال إنه تم تشكيل فريق لمتابعة أعمال البرنامج في الوزارة، تكون مهمته المتابعة لأعمال التنفيذ وتقييم سلامة العمل، يتكون من مندوب من قطاع المساجد، ومندوب من قطاع الشؤون الإدارية والفنية، ومندوب من الفرع المختص، عازياً تأخر بعض فروع الوزارة في تسليم المساجد للمقاولين إلى تأخر وصول العقود من الاستشاري المختص بدراستها، أو إلى إجراءات الترسية التي تأخذ وقتاً.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابوعلي ال علي

    الله يخلف جامع قرية الاجاعده من اربع سنوات لم يتم المقاول ترميمه بل افسد بعض ماكان صالحاوين الاخلاص والمتابعه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟