مؤسسات عربية عملاقة تنافس الغرب للاستثمار في المملكة

الإثنين ٣٠ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٥:١٨ مساءً
مؤسسات عربية عملاقة تنافس الغرب للاستثمار في المملكة

تجتذب الإصلاحات التي تتخذها المملكة في سبيل تحقيق رؤيتها الشاملة 2030، العديد من دوائر المال والاقتصاد ليس فقط في الغرب، ولكن أيضًا داخل المنطقة العربية، وتحديدًا في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث أبدت مجموعة “GFH” البحرينية رغبتها في الاستثمار داخل العديد من القطاعات بالسعودية.
وقال هشام الريس، المدير التنفيذي لـ”GFH” خلال حديثه لوكالة أنباء “رويترز” الدولية، إن “المؤسسة حريصة على المشاركة في برنامج الخصخصة السعودي، وتحديدًا في قطاعات مثل التعليم والرعاية الصحية”، مشيرًا إلى أن تلك الخطوات تأتي في أعقاب الإصلاحات السوقية التي تتخذها الرياض في الوقت الحالي.
وسمحت المملكة خلال الأشهر الماضية بإدراج الشركات من دول أخرى في أسواقها المالية الداخلية، حيث سيبدأ تنفيذ تلك القرارات اعتبارًا من يناير 2018.
وأوضح الريس: “لدينا بالفعل بعض المساهمين السعوديين، ولكننا سنقوم بإضافة الكثير من الإثراء لقاعدة المساهمين لدينا وسوف ندعم خطة نمونا في المملكة العربية السعودية”، مؤكدًا أن “إدراج أسهم المجموعة لن تتضمن أي زيادة في رأس المال وسيكون من السابق لأوانه تحديد جدول زمني محدد للإدراج”.
وكشف عن أن المؤسسة تجري محادثات مع شركة للخدمات المالية في منطقة الخليج والتي لديها أيضًا عمليات في المملكة العربية السعودية، إلا أنه لم يذكر اسم الشركة.

وتأتي هذه المحادثات بعد أن أعلنت “GFH”، التي تبلغ قيمتها السوقية 1.6 مليار دولار، في يونيو الماضي أنها أجلت المحادثات للحصول على إحدى المؤسسات المالية في دبي بسبب الفشل في الوصول إلى شروط الاستحواذ وعدم الموافقة التنظيمية الأولية.