مشروع نيوم العملاق.. عندما تفوق الروبوتات أعداد البشر

الثلاثاء ٢٤ أكتوبر ٢٠١٧ الساعة ٢:٥٦ مساءً
مشروع نيوم العملاق.. عندما تفوق الروبوتات أعداد البشر

سلطت العديد من وسائل الإعلام الدولية، الضوء على مشروع نيوم الذي أعلن عنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار، خاصة وأنه واحد من أهم المشروعات التي تم طرحها في تاريخ المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.
وأبرزت صحيفة “فايننشيال تايمز” البريطانية، إمكانات المشروع الضخمة والعوائد التي من المتوقع أن تجنيها المملكة بشكل رئيسي من وراء تنفيذ مشروع نيوم، لا سيما وأن المدينة الجديدة ستغطي مساحة 26،000 كيلومتر مربع على طول 486 كم على ساحل البحر الأحمر، وسوف تمتد عبر المملكة العربية السعودية والأردن ومصر.
وأشارت الصحيفة البريطانية، المتخصصة بشكل رئيسي في الاقتصاد، إلى الجدوى الكبيرة التي يوفرها مشروع نيوم العملاق، حيث “سيتم بناء نيوم من الألف إلى الياء، على المواقع الخضراء، مما يتيح لها فرصة فريدة للتمييز عن جميع الأماكن الأخرى التي تم تطويرها وبنيت على مدى مئات السنين”، لافتة إلى أن المشروع يمثل فرصة لبناء طريقة جديدة للحياة مع آفاق اقتصادية ممتازة.
ولفتت الصحيفة بشكل رئيسي إلى الاعتماد التقني الرئيسي لتلك المنطقة الاستثمارية، حيث من المقرر أن تفوق الروبوتات أعداد السكان من البشر في تلك المناطق، وهو ما يأتي على غرار العديد من المدن التقنية في العالم، والتي تعتمد على الميكنة بشكل رئيسي.
وسيكون مشروع “نيوم” بمثابة نقطة ربط للمحاور الاقتصادية، مما يجذب رؤوس الأموال والاستثمارات العالمية إليه، وبالتالي حصول الصندوق على المدى الطويل على عوائد ضخمة ستسهم في تعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية وتحقيق أرباح عالية للمستثمرين. كما سيحد المشروع من تسرب الأموال لخارج المملكة، ويهدف إلى أن يكون أحد أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية.