واشنطن تعاقب تركيا قريبًا.. والسبب صفقة روسيا العسكرية

الأحد ١٠ يونيو ٢٠١٨ الساعة ٥:٤٧ مساءً
واشنطن تعاقب تركيا قريبًا.. والسبب صفقة روسيا العسكرية

كشف وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس، عدداً من المعوقات التي قد تحول دون استفادة تركيا من صفقة شراء منظومة S-400 الدفاعية الصاروخية من روسيا، مشيرًا إلى أن الأنظمة الفنية التي تستخدمها القوات التركية تتبع الناتو ولا تتفق مع نظيراتها الدفاعية الروسية.
ووفقًا لما جاء في مجلة نيوز وييك الأميركية، فإن ماتيس حذر تركيا من أن تقوم بشراء المنظومة الصاروخية المتطورة، خاصة وأنها لا تزال عضواً في حلف شمال الأطلسي “ناتو” حتى الآن، وهو الأمر الذي قد يعرض أنقرة لعقوبات عسكرية واقتصادية.
وأشار وزير الدفاع الأميركي إلى أن أنظمة الأسلحة الروسية تختلف بشكل كامل عن نظيراتها العاملة في القوات العسكرية التابعة للحلف العسكري، وهو الأمر الذي يتضح من خلال العديد من الأنظمة الأخرى، والتي لا يمكن أن تعمل وفقًا لمعايير مختلفة.
ووصلت المفاوضات بين كل من روسيا وتركيا بشأن صفقة الـ S400 إلى مراحل متطورة، حيث من المنتظر أن يتم التوقيع الرسمي على الصفقة خلال الفترة المقبلة.
وتعد “S-400” الروسية أحدث نظام صواريخ طويلة المدى مضادة للطائرات، ودخلت في الخدمة في عام 2007. وهي مصممة لتدمير الطائرات والرحلات البحرية والصواريخ البالستية، بما في ذلك الصواريخ متوسطة المدى والأهداف السطحية.
ويمكن للنظام ضرب أهداف هوائية على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر والأهداف الباليستية التكتيكية التي تحلق بسرعة 4.8 كم / ثانية على مسافة تصل إلى 60 كيلومتراً، وتشمل هذه الأهداف صواريخ كروز، وطائرات تكتيكية واستراتيجية، ورؤوس صواريخ باليستية.