ارتفاع أسعار النفط مع دخول اتفاق أوبك+ حيز النفاذ

الجمعة ١ مايو ٢٠٢٠ الساعة ١٢:٣٦ مساءً
ارتفاع أسعار النفط مع دخول اتفاق أوبك+ حيز النفاذ
المواطن - متابعة

ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة لتواصل المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة مع دخول اتفاق أوبك+ حيز النفاذ والذي يقضي بخفض إنتاج النفط من دول المجموعة بالإضافة إلى منتجين كبار من خارجها بمقدار 10 ملايين برميل يوميًا؛ وذلك لتعويض تراجع الطلب على الوقود الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

وارتفع خام برنت للتسليم في يوليو، الذي بدأ التداول يوم الجمعة كعقد أقرب استحقاق، 22 سنتًا أو 0.8 بالمئة إلى 26.70 دولار للبرميل بحلول الساعة 0642 بتوقيت جرينتش. وزاد برنت 12 بالمئة يوم الخميس وارتفع نحو 11 بالمئة في أبريل، لكن خام القياس العالمي هوى نحو 60 بالمئة منذ بداية العام الجاري بفعل أثر فيروس كورونا.

وصعد الخام الأمريكي تسليم يونيو 34 سنتًا أو 1.8 بالمئة إلى 19.18 دولار للبرميل، بعد أن ربح 25 بالمئة في الجلسة السابقة. لكن النفط الأمريكي نزل للشهر الرابع على التوالي في أبريل وخسر 70 بالمئة منذ بداية العام.

ومن المقرر أن ينخفض الخلل بين العرض والطلب النفطي إلى النصف عند 13.6 مليون برميل يوميًا في مايو الجاري بفعل اتفاق أوبك+ وأن يواصل التراجع إلى 6.1 مليون برميل يوميًا في يونيو وفقًا لريستاد إنرجي.

كما تلقت الأسعار الدعم أيضًا من بيانات لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت أن مخزونات الخام زادت تسعة ملايين برميل في الأسبوع الماضي إلى 527.6 مليون برميل ما يقل عن توقعات محللين في استطلاع أجرته رويترز لزيادة قدرها 10.6 مليون برميل.